موقع آل مطر مكة المكرمة AL-MATTAR-MAKKAH
موقع آل مطر مكة المكرمة AL-MATTAR-MAKKAH يرحب بكم
عزيزى الزائرالزائرة :
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدانا وترغب بالتعرف على المزايا عليك الضغط على المنتدى وإذا رغبت وأحببت الإنضمام إلى أسرة المنتدى ينبغي عليك التسجيل معنا أولآ بالضغط هناعلى التسجيل حتى تتمكن من المشاركة معنا في الموقع . ..
أما إذا كنت احد اعضائنا فسجل الدخول
إدارة المنتدى
موقع آل مطر مكة المكرمة AL-MATTAR-MAKKAH
موقع آل مطر مكة المكرمة AL-MATTAR-MAKKAH يرحب بكم
عزيزى الزائرالزائرة :
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدانا وترغب بالتعرف على المزايا عليك الضغط على المنتدى وإذا رغبت وأحببت الإنضمام إلى أسرة المنتدى ينبغي عليك التسجيل معنا أولآ بالضغط هناعلى التسجيل حتى تتمكن من المشاركة معنا في الموقع . ..
أما إذا كنت احد اعضائنا فسجل الدخول
إدارة المنتدى
موقع آل مطر مكة المكرمة AL-MATTAR-MAKKAH
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع آل مطر مكة المكرمة AL-MATTAR-MAKKAH

عام لكل عائلات مطر المكية AL-MATTAR-MAKKAH
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول





 

 شروحات عن مكة المكرمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 01/10/2009
العمر : 46
الموقع : http:\\matar.lifeme.net

شروحات عن مكة المكرمة Empty
مُساهمةموضوع: شروحات عن مكة المكرمة   شروحات عن مكة المكرمة Icon_minitimeالثلاثاء مارس 23, 2010 6:28 pm

<b>
شروحات عن مكة المكرمة A7lashare-05d8731542

قــــــال تعــالـــــى

( وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود)

شروحات عن مكة المكرمة Aebadat149




فضل مكة..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم



مكة والمدينة محفوفتان بالملائكة على كل نقب منها ملك لا يدخلها الدجال ولا الطاعون
لايدخلها الدجال
قال تعالى
( وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا)
(فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا)
الأمن بمكة
روى أحمد وابن ماجه وابن عبد البر عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله قال
صلاة في مسجدي أفضل من الف صلاة فيما سواه إلا المسجد)
(الحرام وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف فيما سواه
مضاعفة أجر الصلاة في الحرم
روى البزار وابن خزيمه والحاكم والطبراني والدولابي كلهم من طريق عيسى بن سوادة ثنا إسماعيل بن أبي خالد عن زاذان قال
مرض أبن عباس مرضاٍ شديدا فدعا ولده فجمعهم فقال: سمعت رسول الله يقول:
من حج مكة ماشياً حتى يرجع إلى مكة ، كتب الله له بكل خطوة سبعمائة
حسنة ، كل حسنة مثل حسنات الحرم ، قيل وما حسنات الحرم ، قال بكل حسنة
مائة ألف حسنة
مضاعفة الحسنات عامة في الحرم
روى إبن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم
إن الاسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ وهو يأرز بين المسجدين)
(كما تأرز الحية في حجرها
مكة دار الاسلام الابدية
قال تعالى
يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد)
(الحرام بعد عامهم هذا
عدم جواز دخول الكافر الحرم والمسجد الحرام


قال صلى الله عليه وسلم : ( إن مكة هي أحب بلاد الله إلى الله ) ..


بناء مكة..


كانت
مكة وادياً غير ذي زرع ولم يُعرف أن وادي مكة كان به ماء قبل إبراهيم
واسماعيل عليهما السلام فلما قدر الله أن يكون هذا الوادي مهداً لتوحيده
أمر ابراهيم بالهجرة اليه

فهاجر إبراهيم بأمراته وولد ه اسماعيل وسار بهما حتى وضعهما حيث مكة اليوم وكان اسماعيل عليه السلام رضيعاً آنذاك
فبهجرة ابراهيم عليه السلام وزوجهِ وابنهما اسماعيل عليه السلام بدأت نشأة مكة وعمرانها

فهنا في مكة دعى الخليل إبراهيم عليه السلام دعاءه ُ المشهور
ربنا
إني أسكنت من ذريتي بوادٍ غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة
فاجعل أفئدة من الناس ِ تهوىِ إليهم وأرزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون
وقد
جاء إبراهيم بزوجه وابنه حتى وضعهما عند البيت عند شجرة فوق زمزم في أعلى
المسجد وليس هناك أحد أو ماء ووضع عندهما تمر ثم قفى وتبعته تسأله عن
كيفية تركهما في هذا المكان المنعزل وهو لايرد عليها عليه السلام ثم رجعت
وجعلت ترضع ابنها من ذلك الماءوتأكل من التمر حتى نفذ ما عندها وعطشت وعطش
إبنها واصبح يتلوى

فقامت
تنظر حولها فوجدت الصفا أقرب جبل فقامت عليه ثم أستقبلت الوادي تنظر هل
ترى أحداً ولكنها لم ترى احد ثم نزلت وسعت إلى أن وصلت إلى المروة فقامت
عليه تنظر هل ترى أحدا ولكنها لم ترى أحد وفعلت ذلك سبع مرات وفي المرة
السابعة سمعت صوتا فإذا هو بالملك يضرب بجناحيه عند موضع زمزم حتى ظهر
الماء فجعلت تغرف منه في سقاءها وهو يفور بعدما تغرف

وظلا
كذلك حتى مرت بهم رفقة من جرهم مقبلين من طريق كداء فرؤا طائراً يحوم
ويتردد على موضع زمزم فعرفوا أن بالموضع ماء وأرسلوا رسولاً فلما رأى
الماء عاد وأخبرهم فأقبلوا وأم إسماعيل هناك فأستأذنوها بالبقاء فأذنت لهم
وشب إسماعيل عليه السلام بينهم وتزوج منهم وتعلم العربية حتى مضت الأعوام
وماتت أمه هاجر عليها السلام

وعاد
إبراهيم عليه السلام إلى إبنه ووجد ما عليه حاله فقال له يا إسماعيل إن
الله أمرني بأمر فقال له إسماعيل عليه السلام فاصنع ما أمرك به

فقال له إبراهيم عليه السلام وتعينني ؟ قال أعينك
فقال له
إن الله أمرني أن أبني هنا بيتاً وأشار إلى أكمه مرتفعه على ما حولها
وعندها رفعا القواعد من البيت فكان إسماعيل يأتي بالحجارة وإبراهيم يبني
وهما يقولان
(ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم)
ووهكذا
بدأ بناء مكة وبناء البيت الحرام والحاصل أن الله أستجاب دعوة خليله
إبراهيم عليه السلام ورزقهم من أنواع الثمرات في هذا الوادي الخالي كماقال
تعالى
(أولم نمكن لهم حرماً آمنا يجبى إليه ثمراتُ كل شيء رزقا من لدن

اسماء مكة..

<blockquote>
( إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة)


البلدة

(إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد)
[center]معاد
(لا أُقسم بهذا البلد)
البلد
(والتين والزيتون وطور سنين وهذا البلدالأمين)
البلد الأمين
العرش
صلاح
الحاطمة
النساسة




رتاجالحرمالمقدسةالعريشام رحمام زحمالبيت العتيقالمسجد الحراموبرةالقادسيةالواديالمعطشةام روحالنابيةالمقدسةام كوث


احياءوحواري مكة..



كانت مكة في الماضي منطقة صغيرة جدا تتمثل حول الحرم المكي الشريف ولم تعرف آنذاك سوى حارة المسفلة وحارة الغزة والمُدَعى
وكان كل أهل مكة يسكنون وينتشرون في هذه الحواري الثلاث تقريبا وهي قريبة جدا من بعضها وتحيط منطقة الحرم المكي
وكان هناك شارع ابراهيم الخليل الذي يوصل إلى المسعى وكذلك يوجد قريبا منه جبل عمرويطل الأخير على حواري أخرى سيرد ذكرها


ثم مع زيادة عدد الوافدين إلى
مكة من مقيمين وزائرين ضاقت حواري مكة وأصبحت لا تتسع لساكنيهامما أضطر
أهلها للخروج شيئا فشيئا للحواري المجاورة والاحياء القريبة التي كانت في
الماضي أراضي لا يسكنها أي شخص سوى اللصوص وقطاعين الطرق
فزادت بذلك مساحة الاراضي المعمورة والآهلة بالسكان وزادت أحياء مكة وحواريها ومنها




*حارة ابو طنجة





[size=12]من أقدم الحواري في مكة وقريبة جدا من الحرم والمدعى
حارة النكاسة*
وايضا من الاحياء القديمة ولا يسكنها الآن سوى بعض الجاليات الهندية
حارة الملاوي*
من الاحياء القديمة أيضا ويسكنها جاليات أفريقية وهندية
حارة شارع منصور*



وايضا من الاحياء القديمة التي
تتصف بمنازلها الشعبية ويسكنها الآن عدد كبير من الجاليات الافريقية به
جزء من كلية التربية للبنات والتي تضم فقط قسم الاقتصاد المنزلي
حي كدي*



وايضا من
الاحياء القديمة يبعد عن المسفلة مسافة 10 دقائق ومازال بها سكان من أهالي
مكة ولكن أغلب من سكانها مقيمين والآن يشتهر هذا الحي بوجود سوق مركزي
كبير يسمى سوق مكة الدولي به عدد كبير من المحلات التجارية العالمية وعدد
من المطاعم وجلسات للعائلات

كما يشنهر حي كدي بوجود منطقة
لتملئة الزمزم به حيث تم سحب مياه زمزم إليه لقلة سكانه وسعة ارضه فيتيح
ذلك إمكانية تملئة الزمزم دون ازدحام

ويوجد به منطقة مواقف للباصات
للذهاب من وإلى الحرم خاصة في مواسم الذروة وهي رمضان والحج لتفادي ازدحام
السيارات الصغيرة في منطقة الحرم

ويشتهر حاليا هذا الحي بتواجد الحجاج الايران والافغان في مواسم الحج ورمضان لتبادل التجارة والبيع والشراء
حي الخانسة *
من الاحياء التي تعد جديدة نوعا ما ولكن يغلب على منازلها الطابع الشعبي تبعد عن الحرم مسافة 15 دقيقة
حي ريع زاخر*
ايضا من الاحياءالجديدة يغلب
على منازلها الطابع الشعبي وهي المنازل المتعددة الادوار يوجد به كلية
جديدة للبنات تضم قسم اللغة العربية واللغة الإنجليزية والدراسات الاسلامية

يبعد هذا الحي عن حي الخانسة مسافة 10 دقائق أو أقل تقريبا
حي العتيبية*
ويسمى حي اللصوص لانه في الماضي كان مكان إختباء اللصوص فلم يكن يستطيع أي شخص العيش فيه ولا حتى المرور من شوارعه
يشتهر الآن بأسواقه المتنوعة
الشعبية معظم منازله من الطراز متعدد الأدوار ويبعد عن الحرم مسافة 5
دقائق وتقع قريبا منه مقابر المعلا والتي تم ذكرها في رابط آثار ومعالم

حي الزاهر*
يقع قريبا جدا من حي العتيبية فمن حي الزاهر يمكن الذهاب مباشرة إلى العتيبية عبر أكثر من طريق مفتوح ويبعد عن الحرم مسافة 15 دقيقة تقريبا
يوجد به جامعة أم القرى للبنات وسكن الطالبات وكذلك مستشفى الزاهر العام
يغلب على منازله الطابع الشعبي متعدد الادوار
كما تم به افتتاح مركز تجاري كبير يسمى سوق الضيافة به عدد من المحلات التجارية العالمية
كما يوجد بنفس الحي محلات تجارية ومحطات ومكتبات وقرطاسيات وبعض الاسواق الصغيرة
حي النزهة*
لا يبعد كثيرا عن حي الزاهر
ومنه يمكن الوصول إلى شارع يسمى الستين نتحدث عنه لاحقا وحي النزهة من
الاحياء المشهورة في مكة المكرمة بكثرة المحلات التجارية منها محلات بيع
وصيانة أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة التقنية المكتبية الحديثه وكذلك
المكتبات ومحلات التصوير النسائي وصالونات التجميل ومحلات بيع الزهور
والحلويات بأنواعها

يبعد هذا الحي عن الحرم مسافة 15 دقيقة تقريبا
شارع الستين*
يبعد عن النزهة مسافة 5 دقائق
تقريبا ومنه يمكن الذهاب إلى مدينة جدة أو حي الرصيفة أو الذهاب إلى منطقة
الحرم المكي ويبعد عن الحرم مسافة 10 دقائق

يشتهر هذا الشارع بمحلات
الاقمشة والجزم وكذلك الملبوسات كما يوجد به عددمن محلات الذهب وبعض
الاسواق التجارية المجمعة والمطاعم والمكتبات ويعتبر شارع رئيسي في مكة
المكرمة

وهو أول شارع يقابل القادم من مدينة جدة


وبه سوق تجاري مشهور يسمى سوق الحجاز يقع على طريق جدة
حي الرصيفة*


هذا الحي يفصله عن شارع الستين اشارة مرورية فقط ويقابل القادم من جدة يبعد عن الحرم مسافة 15 دقيقة تقريبا
به عدد من
المحلات التجارية والمطاعم وسوق مشهور يسمى سوق الرصيفة كما يوجد به عدد
من محلات الخياطين وصيدليات وبه قصور لافراح وبه ملاعب وملاهي للاطفال

حي المسفلة*
من أقدم احياء مكة قريب جدا من
الحرم المكي به عدد كبير من الفنادق والشقق المفروشة كان قديما يسكنه أغلب
اهل مكة أما الآن فإنه متروك للزوار والمعتمرين وبه عدد قليل من اهل مكة
ممن حافظوا على منازلهم ويعرف بشدة إزدحامه في شهري الحج ورمضان لكثرة
الزوار

به محلات لبيع الخردوات
والاقمشة وبعض ما يلزم الحجاج وكذلك عدد كبير من المطاعم والمطابخ ويمكن
الذهاب منه إلى الحرم سيرا على الاقدام لقربه من الحرم

حي الكعكية*
من الاحياء الجديدة في مكة المكرمة فلم يكن
معروفا منذ القدم بل كان ممرا للمسافرين وقطاع الطرق اما اليوم فهو حي
سكني به العديد من الفلل السكنية والمرافق العامة والاستراحات وقصور
الافراح والمدارس الخاصة والحكومية والمنازل السكنية متعددة الطوابق




حي العوالي*
ايضا من الاحياء الجديدة في مكة المكرمة يبعد عن الحرم مسافة نصف ساعة ويقع بعد حي الكعكية
يشتهر بالفلل السكنية وبعض المرافق كمحطات البنزين والسوبرماركات وهو هادئ نوعا ما
ويعتبر من المخططات السكنية الجديدة تم فيه انشاء جزء تابع لجامعة أم القرى قسم البنين يضم بعض الاقسام العلمية
وهذا الحي يقابل مباشرة القادم من مدينة الطائف من خط الكر وهو خط الجبل




حي السبهاني*
ايضا من المخططات الجديدة في مكة المكرمة يشتهر بفلله الجميلة يبعد عن الحرم مسافة نصف ساعة او اكثر قليلا
تم فيه انشاء متجر كبير يسمى وطني




حي العزيزية*
ايضا من
الاحياء التي لم تكن معروفة من قبل وكان يطلق عليه في الماضي اسم حوض
البقر لانه مكان للمزارع وتربية الماشية ويعتبر اقدم من السبهاني والعوالي
به العديد من المحلات التجارية والخدمات العامة كالمطاعم والمكتبات
والصيدليات وهو من أشهر شوارع مكة الآن ومن شوارعها الرئيسية يبعد عن
الحرم مسافة 15 دقيقة تقريبا ويسهل الوصول منه إلى منى به جامعة أم القرى
فرع البنين ولكن بعد انشاء حي العوالي أنقسمت الجامعة لتضم بعض الاقسام في
العزيزية والاخرى في العوالي يشتهر بشدة ازدحامه في ايام الحج لانه طريق
الحجاج من الحرم إلى منى حيث تم به ايضا انشاء خط مشاه لينقل الحاج مباشرة
من مكة إلى مشعر منى وقد وفرت الحكومة الرشية في هذا الخط الكثير من
المرافق التي يحتاجه الحاج




حي الشرائع*
يعتبر
مخطط كبير به حي المخططات وحي شرائع المجاهدين ولكل منهما عدد كبير من
المسميات ففي شرائع المخططات يوجد من مخطط رقم1 إلى مخطط رقم 8 ومازال
العدد في ازدياد

وفي مخطط شرائع المجاهدين يوجدعدد من الشوارع ايضا ويفصل شرائع المخططات عن شرائع المجاهدين مسافة 5دقائق تقريبا
وحي الشرائع من الاحياء
السكنية الجديدة التي تبعد عن الحرم مسافة لا تقل عن نصف ساعة بل إن بعد
المخططات في الشرائع تقع خارج حدود مكة المكرمة ولا تعتبر داخلها

به عدد كبير من الففلل السكنية وكثير من سكان مكة
يوجد في هذا الحي العديد من
الخدمات كالمستوصفات الحكومية والخاصة والصيدليات والمطاعم وبعض الخدمات
الاخرى التي يحتاجه السكان كما يوجد به عدد كبير من المدارس الحكومية
للبنين والبنات لمختلف المراحل من الروضه إلى التوجيهي

وبه عدد كبير من الاستراحات وقصور الافراح
وحي الشرائع يقابل القادم من مدينة الطائف من طريق السيل وكذلك القادم من الرياض والشرقية




حي النورية*
ايضا من الاحياء الجديدة في مكة وبه عدد كبير من الفلل السكنية والخدمات التي يحتاجها السكان كالصيدليات والمطاعم والمدارس وغيرها
وهذا الحي يقابل القادم من المدينة المنورة






</blockquote>
عادات اهل مكة..

الشعبنة



من عادة أهل مكة الشعبنة ومعناها انه في الايام الاخيرة منشهر شعبان يكثرون من القيلات فتجد كل جماعة يشتركون في اقامة مآدب اما خارج مكة اوفي ضواحيها او في بيت احدهم ويطلقون على الجماعة البشكة . يصنعون ما يطيب لهم منانواع الاطعمة ويقضون نهارهم وليلهم في السمر والالعاب التى تعتادها البشكة ممايثير البهجه والضحك وتناسي متاعب الحياة



الركب




المقصود بالركب الجماعة المسافرة في رفقة واحدة ....فلقدكان من التقاليد المكيه ان يجتمع الراغبون في زيارة المدينة المنورة وخاصة في شهررجب بان يتواعدون على الخروج جماعة على ظهور حميرهم او نياقهم ليسافروا في موكبواحد وكانوا يتهيأون للمسيرة من جمادى الاولى او الاخرة فصاحب الحمار يعنى بحمارهيجيد علفه ويعمل على رفاهيته ويحرص ان ياخذه الى اماكن الدرمغة التى يتوفر فيهاالرمل الناعم النظيف ...وقد كان الحمار يأخذ اقصى زينة ممكنة فهو مقصوص نظيف من اثرالحمامات المتواليه وجودة العلف وهو مزين بالحناء وبردعته جميله تتدلى منها الكتلوالقلائد يغلب عليها اللون الاحمر الى الوان اخرى براقه جذابه ....

ويتكونالركب من اهالى المدن الحجازية من الطائف ومن مكة وجدة وقد كان اهل مكة والطائفيجتمعون من عدة حارات حسب التعارف والتالف بين هذه المجموعات ...وهناك عند حي الزاهريجتمع القوم لوداعهم والدعاء لهم بالقبول والعودة سالمين ...ولاتخلو اماكن التجمعمن بسطات بائعي البليلة والمكسرات والخيار بالشرش وكباب الميرو والكبدة والسوبياوالزبيب ودوارق الزمزم ...ثم يقف المنشدون في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلموالناس كلهم اصغاء وترديد بالصلاة والسلام عليه ...ثم يتحرك الركب وتبدا وجهتهم منوادي فاطمة فعسفان ثم القضيمة حيث يلتقون بزملائهم من اهالى جدة وعادة تبدا مسيرةالركب طيلة ايام الذعاب الى المدينة قبل صلاة العصر وتستمر حتى بعد العشاء ثم ينخوندوابهم للراحة وياخذون في اعداد الطعام ...









وحينما يحين الفجر يؤدونصلاته ثم ينامون ويقضون الضحى للراحة ثم اعداد طعام الغداء




وفي المدينة يقيمون 16يوما وقد لانتصور بان مصاريف هذه الرحلة لا تزيد عن 15 ريالا بكل احتياجات هذهالرحلة من تنقل واقامة واطعمة طيلة ايام الرحلة




ثم عند وصول الركب الىالمفرحات تلك التى يرى منها الزائر القبة الشريفة وبرؤيتها يبتهج القوم ويسر خاطرهملانهم على مشارف مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه افضل الصلاة والسلامفيرفع القوم ايديهم بالدعاء الى الله العلى القدير ثم ياخذون بالصلاة والسلام علىرسوله واله واصحابه الكرام









العاب اهل مكة








لعبةالكبوش:














هو عظمة صغيرة بمقدار اثنين سنتي وهو يكون في عرقوبكل حيوان كالاغنام بمثابة المفصل فعند ذبحها يأخذون من ارجالها الكبوش ثم تنظيفهامما لصق بها من اللحم او الدهن ثم يحكون سطحيها على الحجر حتى يكون ناعم ثم يجتمعونعلى اللعب بها في ارض ترابية وذلك بان يجعلوا كل كبش بجانب كبش اخر حتى يكون عددالكبوش نحو عشرين او ثلاثين وكلها في صف واحد مستقيم ثم يحيطون هذا الصف بدائرة منالتراب ويكون اللاعبون اثنين او ثلاثة او اكثر فيلعبون وذلك بان يبتعدوا عن الدائرةبنحو ثلاثة امتار او اربعة ويكون كل واحد منهم ممسكا في يده بكبش اخر ثقيل نظيففيضرب به من بعد تلك الكبوش فاذا اصابها وخرج كبش منها عن الدائرة اخذها ومازاليضربها وكلما خرج كبش عن الدائرة اخذها وان لم يخرج كبش عن الدائرة تنحى عن اللعبواتى اخر يلعب مثله ...وهذا اللعب بالكبوش قد بطل الان فلا ذكر له وذلك من سنة 1345هـ













لعبةالسقيطة






هي لعبةمكونة من خمسة احجار كاحجار حصى رمي الجمرات فترمى امام اللاعب ثم يلقطها واحدةفواحدة بكيفية خاصة حتى يلقط جميع الحصى















لعبةالكبت













لعبة يشترك في بضعة اشخاص وينقسمون الى طائفتين ويكونان متقبلينبينهما نحو عشرة امتار ويخطون في وسط الفضاء خطا في التراب فيخرج واحد من احدىالطائفتين الى الطائفة الاخرى ويمد يده باحتراس فاذا لمس احدهم وهرب ولم يمسكوهفتعتبر طائفته هي الغالبة وان امسكوه فتعتبر طائفته هيالمغلوبة




















اصالة وحمية في اهل مكة زمان





في اهل مكة حمية وغيره علىالنساء وان كانت الاوضاع قد اختلفت عن ذي قبل بسبب كثرة من خالطهم من المهاجرين منالشعوب الاسلاميه وخصوصا في الجيل الجديد بسبب يسر وسهولة المواصلات






فقدكان اهل مكة لا يسمحون لنسائهم بالخروج الى الاسواق بل السيدة نفسها تانف ذلك وتعدهعيبا ولم تكن السيده تسمع ارتفاع صوتها خارج الدار واذا جاء احد يسال عن رب البيتولم يكن موجودا ولا احد من الصبيان صفقت له المراة بكفيها فيفهم السائل ان لا احدمن الرجال في البيت






ولم يكونوا يستأجرونللخدمة في البيوت الا من كان دون البلوغ اذا كان ذكرا ومتى شارف على البلوغ بادر ربالبيت باخراجه اتباعا للحكم الشرعيواهل مكة لا يطلقون على منيستاجرونه للخدمة كلمة خادم بل يقولون صبي والصبي صفه عامة حتى للولد






ومن التقاليد التى انالرجل اذا صادف امراة في احد الازقه او في درج العماره اشاح بوجهه عنها واعطاهاظهره الى ان تمر بعيدا عنه مع انها ملفلفه لا يبدو منها حتى ظفرها






ومن سجاياهم التجملوالمجامله والاسراف فيما يقمونه من ولائم فالواحد اذا دعا عشرين مثلا صنع طعامايكفي الاربعين






ومن عادتهم التجمل في اثاثالبيت ومفروشاته واعارتها لمن تلزمه من المعارف والاصدقاء والجيران






ومن تقاليدهم ان الاخالصغير عند ذكره لاخيه الاكبر لا يلفظ اسمه مجردا بل مسبوقا بكلمة سيدي وكذلك البنتاذا خاطبت اختها الكبرى قال استيتا كناية عن سيدتي ويعبرون عن الجد بكلمة سيديىوعنالجده ستي






وكان من ادبهم في المخاطبهانهم يكنون عن الحذاء بحاشا المقام فذا سال احدهم الاخر عما يحمله في يده وكان حذاءاو نعلا يقول له : حشا المقام






طيبة اهل مكة









يعرف عن اجدادنا قريبي العهد بنا ..أن احدهمعندما يفتح دكانه ..ويبيع من بضاعته شيئا ما ...يحمدالله على مارزقه ..وبعد لحظاتياتي زبون اخر ليشتري شيئا من موجود صاحبنا هذا والذي راه الزبون واعجبه ...فيعتذرعن بيعه حاجته التى يريد شراءها ..ليحيله الى جاره قائلامطلوبك عند جاري .اذرزقنى الله فبعت ما اراد الله لى بيعه ..ااما جارى فلم يستفتح بعد ... اذهب واشتر منه











كان احد اصاحب الدكاكين يستخدم













منيساعده في دكانه فحدث ان جاءه احد المشترين لسكر وشاي فباعه ثم جاءه زبون اخر فباعهايضا ..وعند قدوم صاحب الدكان ذكر له بانه باع كذا وكذا ...فقال له : لماذا لمتجعله يشتري من عند جاري ما دمت قد بعت للزبون الاول ...ثم التفت اليه واعطاه حقوقهوقال له : انصرف عنى فانت رجل غير امين ...وكان ذنب هذا المساعد هو انه لم يراع حقالجيرة













هكذا كانوا رحمهم الله


















الرحماني


يقام هذا الاحتفال عصر اليوم الثامنللولاده وتحضر الدايه وتحمل الدايه الطفل في طراحه قطنيه ملبسه بالستان الابيضومشتغله ,وتدور والاطفال خلفها وهي تقول:

[center]يارب يارحماني..........بارك لنا فيالغلامي يارب البريه...........بارك لنا في البنيه
[center]ويردد الاطفال منوراها
يادايه هري هري........يادايه عين العري
يادايه محلىمشيتك.........يادايه انتي وبزرتك
يادايه ياست الكل........يادايه منديلكفل
يادايه ياست الناس...........يافضه والناس نحاس
وتجي وحده من اهل النونوباناء مملوء بحبه سوده وملح وكناسه العطار وترش منه على الاطفال وتحط في الزواياوالاركان (عشان الحسد)
بعد كده تجلس الدايه ف الارض وتحط النونو في غربالالحبابه ويكون كبير ويكون فيه مفرش قصب وتحط النونو فيه وتغني ووراهاالبزورة
غربلوا ياغربلوا حتى النونو يتغربل
غربلوا ياغربلوا حتى النونويتغربل
بعد كده تقول العليا العليا اقبه الخضرا المجليه
سيدي رسول الله بيضالله وجهه
فيقول الحضور يستاهل وهكذا حتى تعدد جميع اهل الطفل .بعد كده تدقبالهون وتقول اسمع كلام امك
وبعد كده توزع على البزورة الشموع او حلاوةمن البتاسي او الرباعي او المحلل وكذاللك الشريك






وغالبا ماتكون الحلاوة ملونه موبيضه وتكون الحفله في


[/center]











العصريه الين المغربيه ويرجع الاطفال بيوتهم ومعاهم الحلوىوالشموع المنورة




[/center]






بعض مصطلحات اهل مكة..


قوام= بسرعة


حُـق = علبة


بلكن = يمكن


اقيّس = أظن


دحين = الآن


مصرفدة= مستعجلة


دول= هؤلاء


أمزع رقبتك= شتيمة تعني اقطع راسك( تقال وقت الغضب)


داير مدار= المكان المحيط بالشيء


دغري = على طول


امصع ادنك = أجرها


مخمج = معفن ( رائحة كريهه)


جُغمة= رشفة من الشراب


وي= علامة تعجب


ناولني= اعطيني


ازهميلي= نادي لي شخص آخر


زنبيل= كيس


منضرة= نظارة


يواد= ياولد


الصمرقع= الجنان


مكارنة= معكرونة


اترينو= غصبنوا = لهذا السبب


وخر= ابتعد


سجرة= شجرة


اشبك= ماذا بك


سيبوا = اتركوا


بسط المحل= فتح


أندر= اخرج


أفرشك= أضربك


افتر= اهجد= اجلس بدون حركة كثير


خوتني= أزعجتني


زي الرصد= ثقيل جدا


توايق= تطل=تشوف= تنظر


عساك بالطافوح= تصاب بالسم ( وهذي سبه لمن يأكل كثيرا وبسرعة)


حزر فزر= توقع


شطيطة= شطة او حار جدا


كنترة= جزمة


ضرحرح( تقال فلان جابلي الضرحرح)= التعب والإرهاق


محزقر= ضيق جدا


قصروا = اختصر في الكلام


دحلسة= تقرب لأخذ شيء ما


قرينه= شتيمة تعني جنية


ايشكلوا= ماهاذا


عبالوا= الى أن


اتعتع= اتحرك


قنلة= تنورة


زي البرمان = بسرعة


شربيت =عصير


كُرته = فستان


ورّمت =بقبقت= انتفخت


مزبرقه= مزينه


حلّني= انتظرني إلى أمد بعيد


خمشتوا= قمت بغسله


قر= اهجد


كونديشن= مكيف


فارقي= انقلعي


مخدة= وساده


رجه= صقعة = ضجة


ما صفطناكم= ما شبعنا منكم


الصحية= المستشفى


ليانه= فراش


كرويته= باطرمة


داعتو= أحسن


صيباط= متشابه


صبانه = غسالة


اهبدك الين أجدد إيمانك= تهديد ووعيد


الدقديق= البطانية..



صور للحرم في عام 2010



شروحات عن مكة المكرمة MAKKAH2010_1


شروحات عن مكة المكرمة MAKKAH2010_3


شروحات عن مكة المكرمة MAKKAH2010_5شروحات عن مكة المكرمة MAKKAH2010_4


توسعة الحرم المكي الشريف لعام 2010


جائزة مكة تغلق باب الترشيح ولجنة التحكيم تباشر دراسة الطلبات المقدمة ..

انطلاقا وحرصا من صاحب السمو
الملكي أمير منطقة مكة المكرمة وفي إطار الاستعدادات للبدء في فرز طلبات
الترشيح لجائزة مكة للتميز ، أعلنت اللجنة المنظمة للجائزة في دورتها
الثانية لهذا العام عن إغلاقها باب الترشيح للجائزة بتاريخ 15 /1 /1431 هـ
حيث فاقت التوقعات وشملت بعض الجهات التي سبق لها الترشيح ولم يحالفها
الحظ في الفروع التي تقدمت لها ، وهذا يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه
الجهات الحكومية في منطقة مكة المكرمة للجائزة وقدرتها على إحداث التغيير
المطلوب وتجسيد رؤية صاحب السمو الملكة الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة
المكرمة بشكل خاص وتهدف الى التحفيز نحو التميز في الأداء والارتقاء
بالعمل وتشجيع روح التنافس الايجابي ورفع مستوى الخدمات التي تقدمها كافة
الجهات للمجتمع والمنطقة ..



وفي التهاية ..
أ رض بها البيت المحــرم قبلـــــــة للعالمين له المساجد تعــــــــدل
حرم حرام ارضهــا وصيـــــــوده والصيد في كل البلاد محلّــ ــــــل
وبها المشاعر والمناسك كلهـــــــا وإلى فضيلتها البرية ترحــــــ ــلُ
وبها المقام وحوض زمزم مترع ـــاً والحجر والركن الذي لا يُجهـــل
والمسجد العالي الممجد والصفــ ا والمشعران ومن يطوف ويرمل
وبمكة الحسنات ضعف أجرهـ ــــــا وبها المسيئ عن الخطيئة يسئــل
بالشعب دون الردم مسقط رأسـ ــه وبها نشا صلى عليه وسلــــــــــم
وبها أقام وجاءه وحـي السمـــــــا وسرى به الملك الرفيع المـــنزل
ونبوءة الرحمن فيهـا أنزلـــــــت والدين فيها قيل دينــــــــــــك أول,,



م ن ق ول...

تحياتـــــــــــــــــــــــــــــي...
</b>
[/size]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-matar-makkah.yoo7.com
 
شروحات عن مكة المكرمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ مكة المكرمة
» بعض أثار مكة المكرمة
» أودية مكة المكرمة
» قلاع مكة المكرمة
» متحف مكة المكرمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع آل مطر مكة المكرمة AL-MATTAR-MAKKAH :: منتدى آل مطر العام :: تراث مكة المكرمة وشخصياته-
انتقل الى: