admin Admin
عدد المساهمات : 447 تاريخ التسجيل : 01/10/2009 العمر : 46 الموقع : http:\\matar.lifeme.net
| موضوع: ( 200 ) بيت شعري في قريش الأربعاء فبراير 23, 2011 2:51 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
لقد استخلصت ( 200 ) بيتاً من الشعر ، من ( 74 ) كتاب في الأدب .. جميعها ذكرت فيها : ( قريش ) ، كما أن ( قريش ) كما تعلمون ذكرت في القرآن ( مرة واحدة ) ..
وأنا بعملي هذا لا أدعي بأني ( عظامي ) .. بأنني لا أملك أكثر من إرث صنعه لي غيري وساقه إلي دون عناء .. أو جهد ..
فإني إن ادعيت ذلك فلن يكون لي مكان من الإعراب .. مهما كانت التركة التي ورثتها .. وأتباهى بها ..
ولكن ( العصامية ) هو الطموح الذي أتغذى منه .. وأتفاعل معه ..
وتأتي على قدر العظيم العظائم ..
وإليكم الأبيات التي لم أستقصيها إلا لوضعها في عين تجمعها .. وهي عين المنتدى ..
قال حسان بن ثابت :
1- ( ونحن ولدنا من قريش عظيمها ... ولدنا نبي الخير من آل هاشم ) وقال حسان :
2- ( لعمرك إن إلك من قريش ... كإل السقب من رأل النعام )
وقال حسان أيضاً :
3- ( وقريش تجول منا لو إذا ... أن يقيموا أو خف منها الحلوم )
يقول نابغة بني جعدة :
4- ( وشارَكْنا قريشاً في تُقاها ... وفي أنسابها شِرْكَ العِنَانِ )
قال أبو قطيفة :
5- ( وهل بَرِحَتْ بَطْحَاء قبرِ محمدٍ ... أراهِطُ غُرٌّ من قُريشٍ تُباكِرُهْ )
قال معبد :
6- ( فضَحْتم قريشاً بالفِرار وأنتمُ ... قُمُدُّونَ سُودَانٌ عِظَامُ المَنَاكِبِ )
يقول ابن سريج :
7- ( يا عينُ جُودِي بالدُّمُوعِ السِّفَاح ... وابكي على قَتْلَى قُرَيْشِ البِطَاح )
قال نصيب :
8- ( حَلَفتُ بمَنْ حَجَّت قريشٌ لبيتِه ... وأَهْدَتْ له بُدْناً عليها القلائدُ )
قال ابن ميادة :
9- ( فَضَلْنا قريشاً غيرَ رَهْطِ محمدٍ ... وغيرَ بني مروان أهلِ الفضائلِ )
وقال ابن ميادة في مقتل الوليد بن يزيد يرثيه :
10- ( ألاَ أبكي الوليد فتى قُرَيْشٍ ... وأسمَحها إذا عُدّ السِّماحُ )
وقال ابن ميادة أيضاً :
11- ( أأهجُو قُرَيْشاً ثم تكرهَ رِيبتي ... ويَسرِقُنِي عِرْضِي حُمَيْسُ بَنُ عامِر )
وقال أيضاً ابن ميادة :
12- ( لنا المُلكُ إلاّ أنّ شيئاً تَعُدُّه ... قريشٌ ولو شئنا لداخَتْ رِقابُها )
وقال ابن ميادة :
13- ( بَني أَسَدٍ إن تَغْضَبُوا ثّم تَغْضَبُوا ... وتَعْدل قُرَيشٌ تَحْمِ قَيْساً غِضَابُها )
وقال ابن ميادة :
14- ( لنا الُمْلُك إلاّ أنّ شيئاً تَعُدُّه ... قُرَيشٌ ولو شِئنا لَذَلَّتْ رِقابُها )
15- ( وإن غَضِبتْ من ذا قُرَيشٌ فقُلْ لها ... مَعَاذَ الإِلهِ أن أكونَ أَهَابُها )
وقال ابن ميادة :
16- ( وقلتُ له تحفَّظ من قُريشٍ ... ورَقِّع كل حاشيةٍ وبُردِ )
قال دودان بن أسد :
17- ( ولو أَغْضَبَتْ قَيْسٌ قُرَيشاً لَجَدَّعَتْ ... مَسَامعَ قَيسٍ وهي خُضْعٌ رِقابُها )
يقول بشر بن عبدل بن الحكم :
18- ( إذا ما قُريشٌ قُريشُ البَطاحِ ... عند تجمُّعِ آفاقِها )
قال بشار بن برد :
19- ( نَمَتْ في الكرامِ بَنِي عامرٍ ... فُروعِي وأصْلِي قريشُ العَجَمْ )
وقال بشار أيضاً :
20- ( مَولاكَ أكرمُ من تميم كلِّها ... أهلِ الفَعَالِ ومن قُريِش المشْعر )
قال كعب بن معدان :
21- ( وجدنا آلَ سامةَ في قَريشٍ ... كمثل العمِّ بين بني تميمِ )
قال ابن المولى :
22- ( أغنَى قُريشاً وأنصارَ النبيّ ومَنْ ... بالمسجِدَيْن بإسعاد وإِحفادِ )
قال الحارث بن خالد :
23- ( أبو أُمّها أوفَى قريشٍ بذِمّةِ ... وأعمامُها إمّا سألتَ ثَقِيفُ )
قال موسى شهوات :
24- ( أبعد الأَغرّ ابن عبد العزيز ... قَرِيعِ قريشٍ إذا يذْكَرُ )
قال الفرزدق :
25- ( فأنتَ أولَى قُرَيشٍ أن تكونَ لها ... وأنت بين أبي بكرٍ ومنظورِ )
وقال الفرزدق أيضاً :
26- ( فإن تَغْضَبْ قريشٌ ثم تغضبْ ... فإنّ الأرض ترعاها تميمُ )
وقال الفرزدق أيضاً :
27- ( فإنّ بني أمية في قريش ... بَنَوْا لبيوتهم عَمَداً طوالا )
28- ( ترى الغرّ الجحاجِحَ من قريش ... إذا ما الخطب في الحدثان غالا )
وقال الفرزدق :
29- ( فترعى قريشٌ من تميمٍ قرابةً ... ونَجْزي بأيامٍ كريمٍ مَقامُها )
وقال الفرزدق :
30- ( إلا قريشاً فإن الله فضّلها ... مع النبوّة بالإِسلام والخِير )
وقال الفرزدق في علي بن الحسين :
31- ( إذا رأته قريشٌ قال قائلها ... إلى مكارِم هذا ينتهي الكرمُ )
وقال الفرزدق أيضاً :
32- ( قريعِ قريش والذي باع ماله ... ليَكسِبَ حَمْداً حين لا أحدٌ يُجْدِي )
وقال الفرزدق يرثي عمر بن عبيد الله أيضاً :
33- ( أمّا قريشٌ أبَا حفصٍ فقد رُزئت ... بالشّام إذ فارقتك البأس والظّفرا )
وقال الفرزدق أيضاً :
34- ( سلُوا خالداً لا أكرم الله خالداً ... متى ولِيَتْ قسرٌ قريشاً تَدينُها )
35- ( أَقْبلَ رسول الله أم ذاك بعدَه ... فتلك قريشٌ قد أغثَّ سمينُها ) وقال الفرزدق :
36- ( لا خيرَ في حُبّ من تُرْجَى نَوَافلُه ... فاسْتَمْطرُوا من قريش كلَّ مُنْخَدع )
قال ابن الأعرابي على لسان أبي العتاهية :
37- ( وأَوْسَطُ بيتٍ في قريش لبَيتُه ... وأوّلُ عِزٍّ في قريش وآخرُه )
قال حسان بن ثابت :
38- ( أمّا قريشٌ فإِنِّي لستُ تاركَهم ... حتى يُنِيبُوا مِنَ الغَيَّاتِ بالرَّشَدِ )
قال الأحوص :
39- ( كريمُ قُرَيْشٍ حين يُنْسَبُ والذي ... أقرَّتْ له بالمُلْكِ كُهْلاً وأَمْردَا )
وقال الأحوص أيضاً :
40- ( وله إذا نُسِبَت قريشٌ منهم ... مجد الأرومة والفَعالُ الأفضلُ )
وقال الأحوص أيضاً :
41- ( يالَقريشٍ بيِّنوا الكلاما ... إنا رضينا منكم الأحكاما ) قال أبو زبيد في الوليد بن عقبة :
42- ( بحمد الله ثم فتى قريشٍ ... أبى وهبٍ غدتْ بُطُناً غِزَارا )
قال آخر :
43- ( يَلِينا من قريش كلَّ عامٍ ... أميرٌ مُحْدَثٌ أو مستشار )
قال القطامي :
44- ( أمّا قريشٌ فلن تلقاهمُ أبداً ... وإلاّ وهم خيرُ من يَحْفَى ويَنتعِلُ )
قال الأعشى :
45- ( وخيرَ قريش في قريش أَرُومَةً ... وأكرمَهم إلاّ النبيَّ محمدا )
وقال الأعشى أيضاً :
46- ( تَرُوحُ إلى مَنَازِلها قُرَيْشٌ ... وأنت مُخَيِّمٌ بالزَّرَّقان )
قال ابن عائشة :
47- ( وأضحت قريش بعد عزّ ومَنْعةٍ ... خُضُوعاً لتَيْمٍ لا بضربِ القواضبِ )
قال الوليد بن يزيد :
48- ( ذلك اْبني وذاك قَرْم قريشٍ ... خيرُ قَرْمٍ وخيرُهم أعماما )
قال نابغة بني شيبان يمدح عبد الملك بن مروان :
49- ( خيرُ قريشٍ وهم أفاضلُها ... في الجِدّ جِدٌّ وإن هُمُ مَزَحوا )
50- ( أمّا قريشٌ فأنتَ وارثُها ... تكُفّ من صعبهم إذا طمَحوا )
قال السيد الحميري :
51- ( ألا إن الأئمةَ من قريشٍ ... ولاةُ الحقّ أربعةٌ سَوَاء )
قال السيد الحميري أيضاً :
52- ( سائِلْ قريشاً إذا ما كنتَ ذا عَمَهٍ ... مَنْ كان أثبتَها في الدِّين أوتادَا )
يقول راجز بني عامر :
53- ( إنّ قريشاً غَدَرتْ وعادَهْ ... نحن قتلنا منهمُ بِغَادَهْ )
قال البلتع وهو المستنير بن سبرة العنبري :
54- ( أتَعِيبُ مَنْ رضيتْ قريشٌ صِهْرَه ... وأبوك عبدٌ بالخَوَرْنَقِ )
قال ابن الزبير :
55- ( وما شجراتُ عِيصكَ في قريش ... بعَشَّاتِ الفُروع ولا ضَواحي )
قال حارثة بن بدر :
56- ( أَدَّتْ إليه قُريش نَعْشَ سيِّدها ... ففِيه ضَافِي النَّدَى والحَزْمِ مَقْبُور )
قالت إحدى جواري عمان :
57- ( ثم أصبحْتُ بعد حَيِّ قريشٍ ... في بني خالد لآل الوحيد )
قال أبو خراش الهذلي :
58- ( فما كنتُ أخشى أن تصيبَ دماءَنا ... قريشٌ ولما يُقتلوا بقتيل )
قال الأخطل في مدح عبد الملك :
59- ( في نَبْعةٍ من قُرَيْشٍ يَعْصِبون بها ... ما إِن يُوَازَى بأعلَى نَبْتها الشجرُ )
وقال الأخطل أيضاً :
60- ( فإلاّ تُغَيِّرها قريش بملكها ... يكن عن قريشٍ مسترادٌ ومَزْحَل )
وقال الأخطل يمدح يزيد بن معاوية :
61- ( لسَكَّنَتْني قريشٌ في ظِلالِهِمُ ... ومَوَّلَتْنِي قريشٌ بعد إقتارِ )
وقال الأخطل يهجو الأنصار :
62- ( ذَهبتْ قريشٌ بالمكارم والعُلا ... واللؤمُ تحتَ عمائم الأنصارِ ) قال الحارث بن ظالم :
63- ( رفعتُ السَّيْفَ إذ قالوا قُرَيْشٌ ... وبَيَّنْتُ الشَّمائلَ والقِبَابَا )
يقول إسماعيل بن عمار في بوبة :
64- ( تَرُوحُ إلى مَنَازِلها قُرَيْشٌ ... وأنت مُخَيِّمٌ بالزَّرَّقان )
قال ابن الحشرج لحنظلة :
65- ( يجودُ إذا ضَنَّتْ قريشٌ برِفْدِها ... ويَسْبِقُها في كلِّ يومِ تَفَضُّلِ )
قال معن بن أوس المزني يمدح عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب :
66- ( إنّك فَرْعٌ من قُرَيْشٍ وإنَّما ... تَمُجُّ النَّدَى منها البحورُ الفَوَارعُ )
قال فضالة بن شريك يهجو عاصم بن عمر بن الخطاب :
67- ( فتًى من قُرَيْشٍ لا يجودُ بنائلٍ ... ويَحْسَبُ أنّ البُخْلَ ضَرْبةُ لازِمِ )
وقال فضالة بن شريك يمدح يزيد بن معاوية :
68- ( إذَا ما قُرَيْشٌ فاخرتْ بقَدِيمها ... فَخَرْتَ بمَجْدٍ يا يزيدُ تَلِيدِ )
قال جفير العبسي في زواج الحسن بخولة بنت منظور :
69- ( تَرضَى قريشٌ بهم صِهراً لأَنفسهم ... وهُمْ رضاً لبني أُختٍ وأصهارِ )
قال ابن قيس الرقيات :
70- ( لا خير في الْمُجْتَدَى في الحينِ تسأله ... فاستمطِروا من قريش خيرَ مُخْتدعِ )
قال أبو الأسود :
71- ( لقد علمت قريش حيث حلت ... بأنك خيرها حَسَبا ودِينا )
قال أرطأة بن سهية يمدح مروان بن الحكم :
72- ( وسَادَتْ مَعَدًّا على رَغْمها ... قُرَيشٌ وسُدْتَ قريشاً غُلاَمَا )
قال عبد الله بن الحجاج :
73- ( جِيبَتْ قريشٌ عنكُمُ جَوْبَ الرَّحَى ... هل أنت عاف عن طريدٍ قد غوى )
قال حاجز بن عوف الأزدي :
74- ( قومي سَلامانُ إما كنتِ سائِلةً ... وفي قريش كريمُ الحِلْفِ والحَسبِ )
قال عبد الرحمن بن الحكم في رثاء قتلى قريش يوم الجمل :
75- ( وما ضَرَّهم غيرَ حَيْنِ النّفوس ... أيُّ أميرَيْ قريشٍ غَلَبْ )
قالت دنانير جارية محمد بن كناسة :
76- ( بكيْتَ على أخٍ لكَ من قريشٍ ... فأبكانا بكاؤُك يا عليُّ )
قال الشمردل :
77- ( يُشَبِّهون قريشاً من تَكلّمهِم ... وطولِ أنْضِيةِ الأعناق والأمم )
قال قيس بن عاصم :
78- ( ألاَ أَبْلِغَا عَنِّي قُرَيْشاً رسالَةً ... إذا ما أتَتْهُم مُهْدِيَاتُ الوَدَائِعِ )
قال الحكم بن قنبر :
79- ( إذا القُرَشيّ لم يُشبِه قريشاً ... بفعلهم الذي بَذَّ الفعالاَ )
قال عبد الله بن الزبير الأسدي :
80- ( فإن قلتَ خالي من قريش فلم أجد ... من الناس شَرّاً من أبيك وألأما )
وقال عبد الله بن الزبير الأسدي أيضاً :
81- ( وجئتَ المجَلِّى يا بنَ مروان سابقاً ... أمامَ قريش تنفُض العُذُرَاتِ )
وقال عبد الله بن الزبير الأسدي أيضاً :
82- ( بِكَفِّي غلام من ثقيفٍ نَمَتْ به ... قريش وذو المجدِ التليدِ مُعَتّبُ )
وقال عبد الله بن الزبير الأسدي يمدح بشر بن مروان :
83- ( هو الفرع المقدَّم من قريش ... إذا أخذتْ مآخِذَها الأمورُ )
84- ( فأنت الغيثُ قد علمتْ قريش ... لنا والواكِفُ الجَوْنُ المَطِيرُ )
وقال عبد الله بن الزبير الأسدي يمدح بشر بن مروان :
85- ( وسُدت ابنَ مروانٍ قريشاً وغيرها ... إذا السنةُ الشهباءُ قلَّ سَحابُها )
وقال عبد الله بن الزبير الأسدي يمدح بشر بن مروان :
86- ( قَرِيعُ قريشٍ والهمامُ الذي له ... أقرَّت بنو قحطان طُرّاً ووائلُ )
قال كعب الأشقري :
87- ( سلوا أهلَ الأباطِحِ من قريشٍ ... عن العزِّ المؤبَّدِ أين صارا )
وقال كعب الأشقري أيضاً :
88- ( هلا قريش ذكروا بثغورها ... حزم وأحلام هناك رغاب )
89- ( لولا قريش نصرها ودفاعها ... ألفيت منقطعا بي الأسباب )
قال العباس بن مرداس السلمي :
90- ( إن الذي وَرِث النبوّة والهدى ... بعد ابن مريمَ من قريشٍ مهتدي )
وقال العباس بن مرداس السلمي أيضا في الرسول صلى الله عليه وسلم :
91- ( فأنتَ المصفَّى من قريش إذا سمتْ ... غَلاصِمُها تبغي القُروم الفوارك )
وقال العباس بن مرداس السلمي أيضاً :
92- ( قَرْمى قُريشٍ وحَلاًّ في ذُؤابتها ... بالمجد والحَزْمِ ما حازا وما ساسا )
قال حماد عجرد :
93- ( وائتمامِي بالقَمَارِي ... قريشٍ في صَلاتي )
قال عمرو بن معد يكرب :
94- ( إذا قُتِلنا ولا يَبْكي لنا أحدٌ ... قالت قريشٌ إلاَ تِلْكَ المقاديرُ )
قال الحزين :
95- ( لحا الله حيّاً من قُريشٍ تحالفوا ... على البُخل بالمعروف والجودِ بالنُّكْرِ )
96- ( بني أسدٍ بني سادَتْ قريشٌ بجودها ... معدّاً وسادتْكُمْ معدٌّ يَدَ الدّهرِ )
97- ( تجود قريشٌ بالنَّدى ورضِيتُمُ ... بني أسد باللُّؤم والذّلّ والغدْرِ )
( أعمرو بنَ عمروٍ لست ممن تَعدُّه ... قريشٌ إذا ما كاثَروا الناسَ بالفخرِ )
قال النعمان بن بشير :
98- ( فإن كنت لم تشهد ببدر وقيعة ... أذلت قريشاً والأنوف رواغم )
99- ( وعضت قريش بالأنامل بِغضة ... ومن قبلُ ما عُضت علينا الأباهم )
قال الفضل بن العباس اللهبي :
100- ( في أسرة من قريش هم دعائمها ... تشفِي دماؤهم للخيْل والكَلَب )
قال شاعر من أهل الكوفة :
101- ( أتاك البحرُ طَمَّ على قُريشٍ ... مُغِيريّ فقد راغ ابنُ بِشر )
قال أبو العباس الأعمى :
102- ( فلستَ بمُبْقٍ في قريشٍ خِزاية ... تُذَم ولو أبْعَدْت فيه مَدَى الجَهْدِ )
وقال أبو العباس الأعمى أيضاً :
103- ( إذا استبقت يوماً قريش خرجْتُمُ ... بني أسدٍ سَكْتاً وذو المجد يسبق ) 104- ( تجيئون خلف القوم سوداً وجوهكمْ ... إذا ما قريش للأضاميم أصفقوا )
قال الكميت :
105- ( وجَدْنا قريشاً قريشَ البِطاح ... على ما بَني الأوّلُ الأوّلُ )
قال كعب بن زهير :
106- ( في فِتْيَةٍ مِنْ قريش قال قائلُهم ... بِبَطْنِ مكة لَّما أسلموا زُولوا )
قال جرير :
107- ( قالت قريشٌ ما أذلَّ مُجاشعاً ... جاراً وأكرم ذا القتيل قتيلا )
قال عمارة بن الوليد بن المغيرة :
108- ( ومَنسَبَة الأطايب من قريشٍ ... ولم تَر كأسَنا إلاَّ دِهاقا )
وقال عمارة بن الوليد بن المغيرة أيضاً في عمرو بن العاص :
109- ( ألا يا عمرو هل لك في قُريشٍ ... أبٌ مثلٌ المُغيرة والوليدِ )
110- ( وإني للمُنابذِ من قريشٍ ... شَجاً في الحَلْقِ من دون الوريدِ )
قال محمد بن مناذر :
111- ( جاءت قُريشٌ تعودُنِي زُمَراً ... فقد وَعَى أجرَها لها الحفظة )
قال ابن مفرغ :
112- ( تركتُ قُريْشاً أن أجاوِر فيهمُ ... وجاورتُ عَبْدَ القَيْس أهل المُشَقَّرِ )
وقال ابن مفرغ أيضاً :
113- ( ولم تَكَلَّمْ قُريشٌ في حَلِيفِهمُ ... إذ غَابَ ناصِرُه بالشَّام واحتَضَرُوا )
وقال ابن مفرغ :
114- ( بَدَلاً من عِصابَة من قُرَيْش ... أسلَمُونِي للخَصْم عند النِّضالِ )
وقال ابن مفرغ أيضاً :
115- ( أَعبَّادُ ما لِلُّؤْمِ عنك مُحوَّلٌ ... ولا لَك أُمٌّ في قُريْش ولا أبُ )
وقال ابن مفرغ :
116- ( فَكم من مُقامٍ في قريش كفَيته ... ويومٍ يُشِيبُ الكاعِبات شَديدِ )
وقال ابن مفرغ أيضاً :
117- ( تدَّعيْت الخضارِمَ من قُريشٍ ... فما في الدِّين بعدك من حِجاجِ )
وقال ابن مفرغ :
118- ( فأُقسِم ما زيادٌ من قُرَيْشٍ ... ولا كانت سُمَيَّة من تمِيمِ )
وقال ابن مفرغ أيضاً :
119- ( أَبلِغْ قُريشاً قَضَّها وقَضِيضَها ... أَهلَ السَّمَاحةِ والحُلُومِ الرَّاجِحَهْ )
قال العماني :
120- ( حتى تمدَّحْتُ فتى قُرَيشِ ... عِيسى وعيسى عند وقْت الهَيْشِ )
قال مسلم بن الوليد يهجو قريشاً ويفخر بالأنصار :
121- ( فاخرتْنا لمّا بَسَطنا لها الفخرَ ... قريشٌ وفخرُها مُستَعارُ )
122- ( فَلَنَا العِزُّ قبل عِزّ قُريشٍ ... وقُريشٌ تِلك الدُّهور تِجارُ )
قال ابن قنبر يجيب مسلم بن الوليد :
123- ( ولا عن مُساواةٍ له ولقوْمه ... قُريشٍ بأصداءٍ لِعادٍ وجُرْهُمِ )
124- ( وسُمُّوا به الأنصارَ لا عزَّ قائلٌ ... أرادَ قُريشاً بالمَقَالِ المُذمَّمِ )
125- ( وما كانَت الأنصار قبل اعْتصامِها ... بنَصْر قُريش في المحلِّ المُعظِّمِ )
126- ( ولكنَّهم بالله عاذُوا ونَصرِهم ... قريشاً ومن يَسْتعصِم الله يُعصَم )
127- ( وإنّ قُريشاً بالمآثر فُضِّلَتْ ... على الخلق طُرّاً من فَصِيح وأعجَمِ )
128- ( يُسامي قُريشاً مُسلمٌ وهمُ هُم ... بِمولىً يَمانِيٍّ وبيتٍ مُهَدَّمِ )
129- ( أَيُعدلُ بيتٌ يثربيٌّ بكعبةٍ ... ثوتها قُريشٌ في المكان المُحرَّمِ )
130- ( قُريش خِيارُ الله واللهُ خصَّهم ... بذلك فاقْعَسْ أَيُّها العِلْجُ وارْغَمِ )
فقال مسلم بن الوليد يجيب ابن قنبر خوفاً من سلطان قريش :
131- ( هجوتَ قُريْشاً عامداً ونحْلَتَنِي ... رُويدَك يَظهرْ ما تَقول فيُعْلَمِ )
132- ( فإنَّ قُريْشاً لا تُغَيِّر وُدَّها ... ولا يُسْتمالُ عهدُها بالتَّزعُّم )
وقال ابن قنبر يهجو مسلم بن الوليد :
133- ( فاخر الغُرَّ من قريش بإخْوان ... خنازير من يثربٍ والقُرودِ )
قال عويف :
134- ( قد ابتلى الَّلهُ بخيرٍ خلقَهُ ... ألْقى إلى خير قريش وَسْقَهُ )
قال سلم الخاسر في الفضل بن الربيع :
135- ( قالت قريشٌ غَداةَ انهاض مُلْكُهُمُ ... أين الربيع وأعطَوْا بالمَقاليدِ )
قال أبو دلف :
136- ( لولاك ما كان سدىً ولا ندى ... ولا قريش عُرفَت ولا العرب )
قال دعبل :
137- ( فبعضٌ في قريش منتماه ... ولا غَيرٌ ومجهول قديم )
وقيل عن دعبل بأنه قال :
138- ( مِنَ أي ثَنيّة طلعَت قريش ... وكانوا معشراً متنّبطينا )
قال السري بن عبد الرحمن في عمر بن عمرو بن عثمان :
139- ( يا بن عثمانَ يا بنَ خير قريشٍ ... أبْغني ما يَكفُّني بقُباءِ )
قال رؤبة بن العجاج :
140- ( رفعتَ بيتاً وخفضتَ بَيْتَا في ... الأكرمين من قريش بيتاً )
قال خداش بن زهير :
141- ( همُ خير المعاشرِ من قريشٍ ... وأَوْرَاها إذا قُدِحت زنودا )
وقال خداش بن زهير أيضاً :
142- ( ألم يبلغْك ما لاقَتْ قريشٌ ... وحيُّ بني كنانة إذ أُثيرُوا )
وقال خداش بن زهير :
143- ( أتتنا قريش حافلين بجمعهم ... عليهم من الرحمن واقٍ وناصرُ )
144- ( وكانت قريشٌ يَفْلِقُ الصخرَ حدُّها ... إذا أوهن الناسَ الجدودُ العواثرُ )
قال أبو حزابة يرثي ناشرة اليربوعي :
145- ( لعَمري لقد هدَّتْ قريش عروشَنا ... بأبيضَ نفَّاح العَشِيَّات أزهرا )
قال أبو حزابة يمدح عبد الله بن علي العبشمي :
146- ( فارفضْ قريشاً كُلَّها ... من أجل ذي الداء العُضَال )
قال النصيب :
147- ( إِذا نزلتْ منازلَها قريشٌ ... نزلتِ الأنفَ منها والسَّناما )
قال مروان أبو السمط :
148- ( أأنتم من قريش يا بن جَهْم ... وقد باعوكُم في مَنْ يزيدُ )
قال أبو صخر الهذلي :
149- ( فلولا قريشٌ لاسْتُرِقَّت عَجُوزُكم ... وطالَ على قُطْبَي رَحاها احتِزامها )
قال الراعي أبو جندل يمدح سعيد بن عبد الرحمن بن عتاب بن أسيد ابن أبي العيص بن أمية :
150- ( هو الرَّجلُ الذي نَسبت قُريشٌ ... فَصار المجدُ فيها حيْثُ صارا )
قال الحماسي في بني أسد :
151- ( زعمتم أن إخوتكم قريش ... لهم إلف وليس لكم إلاف )
قال أبو عمر بن العلاء :
152- ( وجاءت قريش قريش البطاح ... هي العصب الأول الداخلة )
قال شاعر الخوارج :
153- ( ألم تر أن الله اظهر دينه ... وصلت قريش خلف بكر بن وائل )
قال أبو قيس بن الأسلت :
154- ( هو البيت الذي بنيت عليه ... قريش السر في الزمن القديم )
قال أبو الشيص الأعمى في هارون الرشيد :
155- ( ما لهارون في قريش كفاء ... وقريش ليست لهم أكفاء ) قال ابن هرمة :
156- ( أشم من الذين بهم قريش ... تداوي بينها عين القتيل )
قال ابن أذينة :
157- ( سمين قريش مانع منك لحمه ... وغث قريش حيث كان سمين )
قال عروة بن أذينة :
158- ( إذا قريش تولى خير صالحها ... فاستيقنن بأن لا خير في احد )
قال يزيد بن الحكم بن أبي العاص في شأن السقيفة :
159- ( قد اختصم الأقوام بعد محمد ... فسائل قريشا حين جد اختصامها ) قال المشمرج بن عمرو الحميري :
160- ( وقُرَيشٌ هي التي تَسْكُنَ البَحْرَ ... بها سُمّيت قُرَيشٌ قُرَيْشا )
161- ( هكذا في البلاد حيّ قريش ... يأكلون البلادَ أكلاً كميشا )
قال محمد بن عبد الملك بن صالح يمدح المأمون :
162- ( هم الصدر المقدم من قريش ... وأنت الرأس تتبعك العباد )
قال علي بن محمد بن جعفر :
163- ( لقد فاخرتنا من قريش عصابة ... بمط خدود وامتداد أصابع )
قال العباس بن عبد المطلب :
164- ( إن القبائل من قريش كلها ... ليرون أنا هام أهل الأبطح )
قال عمرو بن معد يكرب في خالد بن سعيد بن العاص :
165- ( حبوت به كريما من قريش ... فسر به وصين عن اللئام )
قال أحد الأعراب :
166- ( لكم ارث الخلافة من قريش ... تزف إليكمو أبدا عروسا )
قال قيس بن عاصم التميمي :
167- ( ألا بلغا عني قريشا رسالة ... إذا ما أتتهم مهديات الودائع )
قال أحدهم :
168- ( تبدلت المنابر من قريش ... مزونيا بفقحته الصليب )
وقال آخر :
169- ( إن قريشا هي من خير الأمم ... لا يضعون قدما على قدم )
قال زهير بن أبي سلمى :
170- ( فأقسمت بالبيت الذي طاف حوله ... رجال بنوه من قريش وجرهم )
قال خلف بن خليفة :
171- ( وقامت قريش قريش البطاح ... مع العصب الأول الداخلة )
قال أحدهم :
172- ( إذا ما قريش خلا ملكها ... فإن الخلافة في باهلة )
قال أحدهم :
173- ( فقد قتل السلطان عمرا ومصعبا ... قريعي قريش واللذين هما مثلي )
قال معاوية :
174- ( أرى العفو عن عليا قريش وسيلة ... إلى الله في اليوم العصيب القماطر )
قال ابن الزبير :
175- ( قضت الغطارف من قريش بيننا ... فاصبر لفضل خصامها وقضائها )
قال عمر بن أبي ربيعة :
176- ( ولولا أن تعنفني قريش ... مقال الناصح الأدنى الشفيق )
قال رجل من طيء :
177- ( إنَّ امْرَأً يُعْطِي الأسِنَّةَ نَحْرَهُ ... وَرَاءَ قُرَيشٍ لاَ أعُدُّ لهُ عَقْلاَ )
قال أحدهم :
178- ( تَوَلتْ قُرَيْشٌ لَذَّةَ العَيْشِ وَاتَّقَتْ ... بِنا كلَّ فَجٍّ من خُرَاسانَ أغبَرَا )
179- ( فلَيْتَ قُرَيشاً أصْبَحَتْ ذَاتَ لَيْلةٍ ... تَؤُمُّ بها بحراً مِنَ المَوْجِ أكْدَرَا )
قالت صفية بنت عبد المطلب :
180- ( ألاَ مَنْ مُبْلِغٌ عَنِّي قرَيشاً ... ففِيمَ الأمرُ فينا وَالإمارُ )
يتبع ..
| |
|
admin Admin
عدد المساهمات : 447 تاريخ التسجيل : 01/10/2009 العمر : 46 الموقع : http:\\matar.lifeme.net
| موضوع: رد: ( 200 ) بيت شعري في قريش الأربعاء فبراير 23, 2011 2:52 pm | |
| قال أبو طالب :
181- ( إذا افتخرت يوما قريش بمفخر ... فعبد مناف أصلها وصميمها )
قال الشيخ فتح الدين بن سيد الناس اليعمري :
182- ( وهاشم خير قريش وما ... مثل قريش في بني آدم ) قال السلامي للشريف الرضي :
183- ( زاد الإله بكم قريشا رفعة ... واقر عين قصيها بن كلاب )
قال الشريف الرضي في الخليفة القادر بالله :
184- ( وحبينا عظيما من قريش ... كأن جبينه فلق الصباح )
قال الشاشي العامري :
185- ( وحلت قريش في اليفاع بهاشم ... وإن كان سباقا إلى المجد غالب )
قال أبو الحسن الحراني في تميم بن حبيش :
186- ( كنت ذميا فصرت اليوم ... في أعلى قريش ) قال كعب بن جعيل :
187- ( ألا تبكى وما ظلمت قريش ... بإعوال البكاء على فتاها )
قال الأصبغ بن حرملة الليثي :
188- ( فَقُلْ لأبِي بَكْرٍ : لَقَدْ شِنْتَ بَعْدَهَا ... قُرَيَشاً وأخْمَلْتَ النَّبَاهَةَ والذِّكْرَا )
قال العلامة محمد بن عبد الرحمن الغرناطي :
189- ( وقريشها تسمى العمارة يا فتى ... وقصي بطن للأعادي قامعه )
قال أبو زكريا يحيى بن خلدون :
190- ( آية المكرمات قطب المعالي ... مصطفى الله من قريش البطاح )
قال ابن جابر الهواري في مدح النبي صلى الله عليه وسلم :
191- ( ألم تر الشمس تصديقا له حبست ... على قريش وجاء الروح إذ أمره )
192- ( من كان في عصره همازة أبدا ... يلقاه قبل قريش قاهر قهره )
وقال ابن جابر أيضاً :
193- ( ألم تر أن الله فضل أحمدا ... لأمن قريش حيثما سلكوا السبلا ) قال الشيخ القلقشندي :
194- ( هذا له كوثر والدين شرعته ... والمصطفى من قريش دين وتقي )
قال ابن الجنان :
195- ( صلوا على أعلى قريش منزلا ... بذراه خيمت العلا تخييما )
قال عمير بن الأهلب الضبي :
196- ( أطعنا قريشا ضلة من حلومنا ... ونصرتنا أهل الحجاز عناء )
قال من بجوف وثن الضمار :
197- ( إن الذي جاء بالنبوة والهدى ... بعد ابن مريم من قريش مهتدي )
كان الجصاصون إذا خرجوا في السحر سمعوا نوح الجن على الحسين :
198- ( أبوه من عليا قريش ... وجده خير الجدود )
كانت المرأة قديماً ترقص ابنها فتقول :
199- ( أحبك والرحمن ... حب قريش عثمان )
كانت هند بنت عتبة ترقص معاوية فتقول :
200- ( إن يك ظني صادقا في ذا الصبي ... ساد قريشا مثل ما ساد أبي )
تحياتي .. | |
|