بطون قريش:
وقد ذكر النسابون أن قريشًا تسعة بطون:
1 ــ بنو عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر.
2 ــ بنو عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر.
3 ـ بنو عبد الدار بن قصي.
4 ـ بنو زهرة بن كلاب.
5 ــ بنو تيم بن مرة.
6 ــ بنو مخزوم بن يقظة بن مرة.
7 ــ بنو عدي بن كعب.
8 ــ بنو جُمَح بن عمرو بن هُصَيص بن كعب.
9 ــ بنو سهم بن عمرو بن هُصَيص بن كعب.
ولكل بطن نسبته الخاصة وفروعه.
* أما بنو عبد مناف واسمه المغيرة وله من الولد:
1 ــ المطلب.
2 ــ هاشم واسمه عمرو، وسمي هاشمًا لهشمه الثريد لقومه في شدة المحل.
3 ــ نوفل.
4 ــ عبد شمس الذي تفرع منه أمية الأكبر وفروعه تعرف ببني أمية، ومنهم عثمان بن عفان رضي الله عنه وهو ابن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس الأموي.
• أما بنو عبد العزى وله من الولد:
1 ـ أسد، ومنهم خديجة بنت خويلد بن أسد أم المؤمنين رضي الله عنها، ومنهم الصحابي حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد، ومنهم الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد ابن عبد العزى بن قصي بن كلاب رضي الله عنه.
2 ـ حبيب.
* أما بنو عبد الدار بن قصي وله من الولد:
1 ــ عبد مناف.
2 ـ عثمان، ومن عثمان هذا بنو شيبة حجبة الكعبة المعروفون ببني شيبة، ويُقال إنه انتهت إليهم من قِبَل جدهم عبد الدار حيث ابتاع أبوه قصي مفاتيح الكعبة من أبي غبشان الخزاعي بزق خمر وأشهد عليه ودفع المفاتيح إلى ابنه عبد الدار فذهب بها حتى وقف عند البيت ونادى: " يا بني إسماعيل هذه مفاتيح بيت أبيكم إسماعيل وقد ردها الله عليكم "، وانتهت المفاتيح بعد ذلك إلى الصحابي عثمان بن طلحة بن أبي طلحة بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار رضي الله عنه وهو الذي أخذ منه النبي صلى الله عليه وسلم مفتاح الكعبة يوم الفتح ثم ردها إليه وجعلها في عقبه إلى يوم القيامة، ففي بني شيبة حجابة الكعبة المشرفة.
3 ـ السباق.
* أما بنو زهرة بن كلاب بن مرة،
ومنهم عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أحد العشرة وهو ابن عبد الحرث بن زهرة بن كلاب، ومنهم أيضًا سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أحد العشرة أيضًا وهو ابن أهيب ويقال وهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب، ومنهم ءامنة بنت وهب أم النبي صلى الله عليه وسلم.
* وأما بنو تيم بن مرة بن كعب،
ومنهم أبو بكر الصديق رضي الله عنه واسمه عتيق بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب، ومنهم أيضًا طلحة بن عبيد الله أحد العشرة رضي الله عنه وهو ابن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب.
* أما بنو مخزوم فهم من ولد يقظة بن مرة بن كعب،
ومنهم خالد بن الوليد رضي الله عنه، وهو ابن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم بن يقظة بن مرة.
* وأما بنو عدي فهم من ولد عدي بن كعب بن لؤي،
ومنهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو ابن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح ابن عدي بن كعب بن لؤي.
* أما بنو جُمَح فهو ابن عمرو بن هُصَيص بن كعب بن لؤي،
ومنهم أبو محذورة رضي الله عنه مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم.
* أما بنو سهم فهو ابن عمرو بن هُصَيص بن كعب بن لؤي،
ومنهم عمرو ابن العاص بن وائل بن هاشم بن سُعَيد ــ بالتصغير ــ بن سهم.
فهذه بطون قريش اخترنا فيها ما صح وتركنا الخلاف.
ومنهم من زاد فيها:
* بنو عامر بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر.
* بنو خزيمة وهم عائذة أي بنو عائذة من بني خزيمة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر.
* بنو محارب بن فهر بن مالك بن النضر.
* بنو الحارث بن فهر بن مالك بن النضر، ومنهم أبو عبيدة أمين هذه الأمة رضي الله عنه أحد العشرة المبشرة واسمه عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن أُهيب بن ضَبة بن الحارث بن فهر.
إعداد الدكتور كمال يوسف الحوت
ثم ان قريشا على قسمين، قريش البطاح، و قريش الظواهر، فقريش البطاح ولد قصي بن كلاب و بنو كعب بن لوي، و قريش الظواهر من سواهم، و قد صار من قريش إلى زمن الإسلام عدة قبائل: و هم بنو لوي بن غالب، و بنو عامر بن لوي، و بنو عدي كعب بن لوي، و بنو سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لوي، و بنو جميح، و بنو مخزوم، و بنو تيم بن مرة، و بنو زهرة بن كلاب، و بنو أسد بن عبد العزى، و بنو عبد الدار، و بنو نوفل، و بنو المطلب، و بنو أمية، و بنو هاشم ثم تفرق من هؤلاء بطون الإسلام، و هم بطون كثيرة."
المصدر : صفحة 356 و 357 من كتاب "نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب" تأليف أبي العباس أحمد بن علي بن أحمد بن عبد الله القلقشندي المتوفى 821 هـ ، دار الكتب العلمية بيروت لبنان .