admin Admin
عدد المساهمات : 447 تاريخ التسجيل : 01/10/2009 العمر : 46 الموقع : http:\\matar.lifeme.net
| موضوع: العادات في الزواج المكي السبت سبتمبر 25, 2010 7:30 am | |
| العادات في الزواج المكي
عندما يفكر الوالدان في تزويج ولدهما يبدأن و بالأخص الوالدة في البحث فترتاد دور كثير من المعارف وغير المعارف للبحث عن العروس المناسبة فإذا وفقت إلى فتاه تنطبق عليها ما تتوخاه من أوصاف لمحت لأهلها بالغاية التي زارتهم لأجلها فإذا آنست قبولاً في تلك الزيارة أو أخرى تقدم الوالد بعد التحري عن الأسرة إلى والد العروس ويكون والدها قد علم ما جرى بين السيدات وأجرى هو الأخر تحرياته عن أسرة العريس فإن علم بصلاحيتهم لمصاهرته أجاب بالقبول و إلا طلب إمهاله متعللاً بإجراء الخيرة لزيادة التأكد فإذا عاودوه لأخذ الإجابة ولم تكن له رغبة أو ظهرت الخيرة غير مبشرة قال للوسيط بمعنى الخيرة طلعت بطالة وإذا كان القبول تواعداً على وقت يقدم فيه العريس مقداراً من سكر النبات أو الفضة الخفيفة أو معه كمية من العطور مع كمية من الهبل و كمية من القرنفل و حبة أو حبتين من الأترج محمول ذلك على كرسي مخصوص يسمى ذلك الدفع و الكراسي أشبة بالطرابيزات ويسمون هذه الزيارة تقديم الدفع وهي أشبه بالشبكة و يقرأون في هذه الزيارة فاتحة الكتاب ولهذا يسمونها بعضهم قراية الفاتحة ثم بعد ذلك يذهبون إلى أهل العروس ويقدمون المهر ثم تبدأ العروس بعد المِلكة و عقد القران بالدبش أي أنها تجهز لزواجها ويسبق ليلة الزفاف هذه يوماً وليلة يسمونه يوم الصنيع يجتمع فيه آل العروس وبعض أصدقائهم للقيام بالخدمة اللازمة ليوم الزفاف وفي أمسية يوم الصنيع تحضر الماشطة لتزين العروس ويسمونها المكيون المقينة في تنسيق الحلي عليها فإذا انتهت المقينة من ذلك أخذت العروس من الغرفة التي تزينت فيها ويكون قد تجمع النساء المدعوات للحفل وقامت اللعابة تزف العروس بالفناء المناسب مع الضرب على الطِيران إلى أن توصلها إلى الكرسي المعد لجلوسها عليه لتستقبل العريس فإذا وصلت وكان العريس حضر من بيته مصحوباً بقريباً من النساء ويكون قد أعدله الكرسي في مقابلتها وتكون العروس قد أسبل على رأسها ووجهها قطعة من الحرير الأبيض الرهيف ثم بعد ذلك تقوم العروس و العريس وتنشد المغنية أغانيها والطِيران تضرب على نغماتها مدة ويسمون ذلك زفة العروس ثم يخرج العريس إلى مقر الرجال وتعود العروس إلى مجلسها السابق ثم يتقدم من حضر الحفل من النساء لمشاهدتها في زينتها و تهنئتها وكان ذلك على الفجر ثم تعد المائدة وتسمى بالتعتيمة ثم بنهاية الليلة تذهب العروس إلى دارها التي جهزها وغالباً يكون معها أمها أو أختها و في اليوم التالي وهي يوم الصبحية أو يوم الصبحة يقدم للعرسان التصبيحة وهي هدايا أهل العريس.
*اضافة على عادت الزواج:
علبة المهرعلبة المهر اللي يقدموه لأهل العروس علبة خشب قد المصحف تتلف بقماش مطرز وينحط فيها المهربدل مايقدموه في يدهم زي كأنهم بيعطوهم صدقة والا شحتة ( والله زمان كان كل الذوق عندهم ) الجسيس او ( المزهب)هو فنان يغني بصوته بدون موسيقى وهي عبارة عن موشحات وابتهالات ودعوات للعريس والعروسة ويجس المجسات اللي تقشعر البدن وتحرك القلب و ترديدات واهاااااات وتسمعون الحرايم من ورا الرواشين والخارجة يغطرفون وحتى كمان البنات الصغار اللي مايعرفون يغطرفون يصرخو ويزعقو مبسوطين علامة على الفرح والترحيب بقدوم العريس لبيت العروسة في موكب كبير يضم العريس وابوه واخوانه واعمامه وخيلانه يعني جماعته يمشون الين قبل لايوصلون لبيت العروسةيوقفوا على جمب ويمشو زي الطابور ويجيبو الاتاريك المزينة بالسلاسل والخلاخيل والمعاشر والبواخر اللي فيها الحلاوة والفوفل واللومنية حلاوة النعناع والهيل والقرنفل وسكر النبات والكولونيا الليمون وغير كدة المباخر اللي تعبك منها ريحة العودة الاصليةواللي يشيل الحاجات هذي الاقارب والجيران
تحضيرات الزواج اي ( الفرح )
مثلا بيت فلان عرفنا انو ولده اتزوج او بنته
تلاقون أهل الحارة كلهم زي الاهلية مافي واحد بينهم قليل خاتمة وقصيف مروة كلهم اهل واجب وتكميل وفزييييعة على قد مايقدرهم الله ويجو لابو العريس ويقولو هذا مفتاح البيت والمقعد ( الغرفة اللي جمب الدهليز في الدور الأرضي يستقبلوا فيها الاوادم والضيوف اللي يجو على غفلة وبدون موعد ) تحت يدك والثاني يجي ويقله السطوح تحت امرك والثالث يقول هذا مفتاح الحوش حط فيه الرفودة زي الطليان (يعني الخرفان اللي تجي هدية ومساعدة من أجل عشاء الفرح ) وولدكم ولدنا وبنتكم بنتنا وفرحنا واحد مو زي دحين كل مين نفسي نفسي لو الجار يبغى البيت يقله والله معليش الكهرباء عندي ضعيفة ما تتحمل والا مني فاضي المهم يصرف الجار على اهون سبب والزواج يا يسووه عند العريس او بيت العروسة على حسب صغر وكبر البيت وعلى حسب تواجد الاهلية يعني يشوفوا الاكترية فين ويسووه جمبهم يسير يريحوهم من ضرب المشاوير.ولو فرضنا ماكفى البيت اذا في ارض والاحواش جمبهم يزبطوه كمانة زي الملحق يسير يستقبلو فيه بقية المعازيم والحريم والناس الفزيعة تبات عند اهل العروسة او العريس وبعضهم يجيب حوايج معاه للكم اليوم حقت الفزعة مو خلو بالكم الفرح احيانا تلاتة ايام لأسبوع وهما يجهزو ويعبدوا فيه واهل العريس يعلقو اللمبات من بدري يسير الناس كلها تاخد بالها إنو بيت فلان عندهم جواز أو ملكة المهم تترش الارضية من الضحى بالموية حتى التراب يهجد وما يطير مع الغبرة
ويفرشو الجلايل (السجاد ) على الارض ويحطو التيازير على الجدران ويمدو اللمبات في الحارة كلها تسير منورة زي الظهر تبارك الرحمن
ويلا : عروستي يا جوهرة يا محيصة ويلا : يحلف أبوهابألفين ماهي رخيصة
ويلا : عروسة يا جوهرةفي وسط قبه ويلا : يحلف أبوكي انتي المنىوالمحبة
ويلا : عروسـتي يامحرّقه في ورقها ويلا : بنت الخبا من يوم ربي خلقها
ويلا : عروسـتي ياشمعدان فوق دكه ويلا : نورك يكشـح على أهل مكة
ويلا : عروســة قومي محلى قيامك ويلا : والموز لحمك والمشبك عظامك
ويلا : عروستي ياجوهرةفي وسط صندوق ويلا : لا طبت المسـعى ولا شــقّت السـوق
ثم ينتقـلون لمدح العريس رغم ان الليلة نسوية وفي بيت العروس
ويلو : عريسـنا وأيش ادعيت في صلاتك ويلو : جاتك عروسـه من الحورجاتك
ويلو : عريسـنا ايش ادعيت يوم صليت ويلو : جاتك عروسـة على ما تمنيت
ويلو : عريسـنا جانا بدفعه وطيبه ويلو : يا أمالعروسة ياعمته رحبيبه
| |
|