موقع آل مطر مكة المكرمة AL-MATTAR-MAKKAH
موقع آل مطر مكة المكرمة AL-MATTAR-MAKKAH يرحب بكم
عزيزى الزائرالزائرة :
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدانا وترغب بالتعرف على المزايا عليك الضغط على المنتدى وإذا رغبت وأحببت الإنضمام إلى أسرة المنتدى ينبغي عليك التسجيل معنا أولآ بالضغط هناعلى التسجيل حتى تتمكن من المشاركة معنا في الموقع . ..
أما إذا كنت احد اعضائنا فسجل الدخول
إدارة المنتدى
موقع آل مطر مكة المكرمة AL-MATTAR-MAKKAH
موقع آل مطر مكة المكرمة AL-MATTAR-MAKKAH يرحب بكم
عزيزى الزائرالزائرة :
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدانا وترغب بالتعرف على المزايا عليك الضغط على المنتدى وإذا رغبت وأحببت الإنضمام إلى أسرة المنتدى ينبغي عليك التسجيل معنا أولآ بالضغط هناعلى التسجيل حتى تتمكن من المشاركة معنا في الموقع . ..
أما إذا كنت احد اعضائنا فسجل الدخول
إدارة المنتدى
موقع آل مطر مكة المكرمة AL-MATTAR-MAKKAH
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع آل مطر مكة المكرمة AL-MATTAR-MAKKAH

عام لكل عائلات مطر المكية AL-MATTAR-MAKKAH
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول





 

 بحث عن آل شلبي وعلاقته ب آل مطر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 01/10/2009
العمر : 46
الموقع : http:\\matar.lifeme.net

بحث عن آل شلبي وعلاقته ب آل مطر Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن آل شلبي وعلاقته ب آل مطر   بحث عن آل شلبي وعلاقته ب آل مطر Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 4:49 pm

هذا ما قرأته في بعض المنتديات وأحببت سرده كما هو :
(
نسب السادة آل الشلبي في بيت المقدس و مصر و دمشق و الاردن حسب ما ذكر في نقابة أشراف مصر و أرشيف المجمع العالمي لانساب آل البيت
آل الشلبي رضوية النسب و تعود تسمية الشلبي الى السيد محمد سعيد بن محمد
بن محمد أمين بن صالح بن محمد حمزة بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن عبد
الرحمن بن إبراهيم بن محمد شمس الدين بن عبد الرحمن بن عثمان فخر الدين بن
جمال الدين محمد بن عبد الله بن بدر الدين محمد بن موسى شرف الدين بن عبد
العزيز أبي المجد بن علي قريشي بن محمد أبو الرضا بن محمد أبو النجا بن
علي زين العابدين بن عبد الخالق بن محمد بن محمد بن عبد الخالق بن موسى بن
القاسم بن إدريس بن جعفر بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن
موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين
بن علي بن أبي طالب رضوان الله عليهم أجمعين

وانظمو ال الشلبي في مدينة معان الى عشائر ال خطاب في مدينة معان جنوب الاردن ومن افخاذ عشيرة السادة ال الشلبي:
ال اخوعميره"راعي الهدلا" و ال الصنات
ومنهم من اصبح وزير وعين ونائب و شيخ مشايخ مدينة معان"حامد باشا الشلبي"
وقائمقام خليل باشا الشلبي"لمدينة تبوك ومعان"
وسميت ال اخو عميرة بهذا الاسم لانه هنالك ثارات بينها وبين عشائر الروله وطلق الكنيه لشدته في الحروب وطغيانه
وينقسم عشائر مدينة معان إلى قسمين رئيسين هما الحجازين والشاميين. ويتفرع من الحجازين عدة عائلات:
ال خطاب وهم اكبر عشائر معان من حيث العدد وينقسموا إلى:
الجريات (( ابو جري ))-الشمري
عليدي
اقليل
زعيري
الشراري
الشاويش
قباعة
الخوالدة
السعايدة
ابوعوده
ال شلبي
الياسين
جرار
شموط
الطويل
اخو عميرة
الخوري
ال قهوجي
وعشيرة الشرفاء وهي من اكبر العشائر وينقسمون الى:
زين العابدين
وال خطاب
والحجازي
البزايعه
ال البواب
ابو رخيه
عليان
دويرج
عبدالغني
الصلاحات وهي قسمان :
آل موسى
آل الداوود
الفناطسة
ابو ذوابة
المغربي
ال سقالله
ال المعاني
ابو طويلة
ابو صالح
معتوق
الخطيب
ابودية
شويطرالكراشين
الهوارين ابو هلاله ال مرعي
ابودرويش
*عشائر معان الشامية
القرامسة
المحاميد
ال الحصان
الطحان
الخوره
التلهوني
الرواد
لربما تكون المعلومات التالية أشمل نوعا ما والرجاء الحار تصحيح أيّة معلومة
تقع " محافظة معان " في جنوب الأردن، وهي تبعد عن العاصمة عمان ( 216 كم ). وعلى بعد ( 126 كم ) لشرق " معان " تقع السعودية
سطّر كثير من مؤرخي العرب بأن " معان " اسمها مأخوذ من " قبيلة سامية
عربية " تدعى ( المعينيين ) ، التي جاءت من " اليمن " حوالي العام ( 630
ق.م ) ، والتي كانت تُعرف بتجارة القوافل ونقل البضائع من أرض العرب الى
سواحل البحرالمتوسط .ومن هنا جاءت أهمية " معان " لأنها أسست على الطريق
الذي يربط " الجزيرة العربية " ببلاد " الشام " . يقول "ابي العلاء المعري
" في ( معان ) هذه الأبيات …
مـعـان من احبتنا مـعـان … تجيب الصاهلات بــه القيان

وفي عهدالعثمانيين وبزمن السلطان "سليمان القانوني" تحديداً أمر ببناء (
القلاع والحصون ) على طريق قوافل الحجاج ، وذلك لتأمين الحماية والراحة
لهم.

ومن إحدى هذه القلاع قلعة بنيت في ( معان ) سنة ( 1564 م) . وبعد بناءها
بفترة عُهـِد بحراستها لإثنان من أبناء القبائل الذين كانوا يحمون طرق
الحج داخل الحجاز . وقد عهد القلعة المجموعة ( الحصان ) والذي كان يرأسهم
" محمود الحصان " وكذلك لمجموعة (الكراشين ) الذي كان يرأسهم " أحمد
الكراشين " … ـ

وبعد فترة … نشب النزاع بين أفراد ( الحصان ) و(الكراشين ) ، مما جعل "
محمود الحصان " ترك القلعة مع أفراد عشيرته متجهاً غير بعيد للشمال الشرقي
من القلعة ، وهناك أقام هو ومن معه وبنى حصناً جديداً .وبهذا الفعل وضع
الحجر الأساسي لـِ ( حي ) سمي سكانه بــِ ((عيال المحمود))ـ
ولأسباب لاتعرف !! ترك " أحمد الكراشين " ومن معه القلعة واتجه للجنوب
الغربي من القلعة وأقاموا هناك وبنوا حياً جديداً سمي سكانه بــِ ( حي )
(( عيال الأحمد))ـ

إلا أن بعد فترة من الزمن تغير إسم هذين الحيين بسبب موسم الحج وقوافل
الحجاج التي كانت تمر من معان .وذلك لأن موسم الحج يقسم ( معان ) الى "
قسمين " , فقافلة الحجاج التي كانت تأتي من بلاد الشام المتجهة إلى الحجاز
كانت تنزل بحي " عيال المحمود " لتستريح وتموّن نفسها.وأيضاً قوافل الحجاج
التي كانت ترجع من الحجاز كانت تنزل في حي " عيال الاحمد " للغرض نفسه.
فلُقّب كل " حي " بقافلة الحج التي تنزل به ، أي القسم الشمالي من معان أو
حي ( عيال المحمود ) صار يعرف (( بمعان الشامية )) والقسم الجنوبي من معان
أو حي ( عيال الأحمد ) صار يعرف (( بحي الحجازية)) ـ

وحديثنا االسابق يبين حقيقة توضح الرد لا كما ذكر(السنوسي)في عام ( 1882 م ) فقال … ـ
ـ(قرية في صحراء بناؤها من طوب وحولها قلعة وبالقرب بلد آخر يسمى معان
فهما معانان ، ينتسب أهل أحدهما إلى الحجاز ، وأهل القرية الأخرى إلى
الشام....)ـ
وهذه من الأخطاء الشائعة حول " عشائر معان " ، فكثير من الناس يعتقدون أن
" معان الشامية أو الحجازية " أخذت إسميها من أصل العشائر التي تقطن بها ،
وهذا ما سوف نوضحه في أصول عشائرها.

عشائر معان الشامية :ـ
أولاً : عشيرة الحصان (عيال الحصان)ـ

في سنة ( 1600 او 1650 م ) تقريباً جائوا أفراد عشيرة الحصان من (القصيم –
نجد) إلى أرض ( معان) وتتناقل كتب الانساب مسمى ( الحصان ) لأصول مختلفة
والمتفقة في الأسماء ، منها : ـ
- كتاب "عشائر شمالي الاردن" , للمؤلف محمود مهيدات : ذكر أن " الحصان" من(عنزة) من ـ " ولد علي" ـ
ومصادر أخرى تذكر أن (الحصان) من - قبيلة (بني زيد) ، في منطقة القويعية ،
من آل محمد ، من آل سليمان ، من عطية ، من بني زيد. وهم أبناء " عبد الله"
الملقب (بالحصان) بن محمد بن سليمان بن عطية

- قبيلة (السهول) , في منطقة وادي الدواسر , وهم من فخذ (آل محيميد)ـ

أما (الحصان) المتواجدين في منطقة (القصيم) فهم من ( بني تميم ) حيث أكد
ذلك العلامة " الشيخ حمد الجاسر " في كتابه (جمهرة أنساب الأسر المتحضرة
في نجد ) بالإضافة إلى شجرة النسب لــِ " حنظلة بن مالك " (تميم) والتي من
فروعها (بني يربوع) والمتسلسل منهم " حصان بن قيس " ، وكذلك شجرة نسب (
بني تميم ) التي أعدها / " ناصر عبد الله البكر" ، حيث ذكر … ( ومن الوهبة
آل صقية ، ومن صقية : يتفرع خمس عشائر هم : الحصان ، والعكوز ، والعيسى ،
والبراهيم ، والعقيل . ومنازلهم في القصيم وحائل وغيرها )ـ
وحسب ما تبين لنا مما سبق في ترابط الأصل ان الوهبة ينحدرون من حنظلة بن مالك ومن حنظلة بني يربوع الذي يعبر عن تحديد أصل الاسم

ومما يزيد المعلومة تعزيزاً لـِ ( تميم ) روايات المعمرين من عشيرة (
الحصان ) أهل "معان" بارتباطهم مع عشيرة (الحصان) أهل (القصيم)ـ

وأيضاً يرون عن وجود تعارف بين أبناء عشيرة الحصان في الأردن وأبناء الحصان في القصيم برابط جذور العشيرة الواحدة

تتألف " عشيرة الحصان " من ثلاث أفخاذ ، هم :ـ

ـ المحمود

ـ العمران

ـ العيد

و" محمود " و " عمران " و " عيد " هم أبناء محمد بن عامر بن طراد الحصان ـ
ـ( المحمود ) يتألف من فصائل ، هي : ـ

ـ النسعة

ـ آل مطر

ـ العساف

ـ الحياني (ابوحيانة) ـ

ـ الثوابتة (آل ثابت) ـ

و يتبع هذا الفخذ عائلة " المصاروة " كـ ( حلف ) ، والذي كما يستدل من
الاسم على أنهم جائوا من مصر . وأيضاً عائلة" الكرجغلي " وهم من أصل أتراك
، من بقايا العثمانيين

ـ( العمران ) ، يتالف من فصائل ، هي :ـ

ـ الصالح

ـ العيسى

ـ الإبراهيم

ـ المصطفى

ـ السلمان

-( العيد ) ، ويضم فصيلة واحدة ، هي :ـ

- ابوعيد ، وأغلبهم يقطنون فلسطين


(ثانيا) عشيرة القرامسة

لقب يطلق على أفرع هذه العشيرة ، والتي تتألف من :

أ - العوجان : جاءوا من( تهامة) العواجية من " عنزة " ، وأميرهم " العواجي " (وهم من ولد سليمان من ضنا عبيد ) ـ

ب - الرشايدة : بطن من العواجين

ت - عيال أبو زيت : لقب يطلق على أحد أبناء العواجين

ث - الطحاحنة : المعرفين " بعيال الطحان " ، تحالفوا مع العوجان ، وأصلهم من غزة

ج - المحيسن : فرع من عشيرة المحيسن بالطفيلة ، من الصلته ، من الحمران ، من عنزة


(ثالثا) عشيرة المحاميد

المحاميد هم فرع من المحاميد بدرعا ( جنوب سوريا ) ، قدموا إلى معان .
يقول سعد ابو دية في كتابه "عشائر معان " أن المحاميد من (الخيارية ، من
العمرو ، من حرب) ، وتتألف من :ـ
ـ( آل عبدالدايم , والبحري , وعيال عبده ) ، و إنضم الى هذه العشيرة " آل
ابو كركي " ، التي جاءت إلى معان من الكرك وهم بالأصل من قرية أم الفحم
بفلسطين

(رابعا) عشيرة الخورة

في الواقع إن عشيرة الخورة لا يعرف عن نسبهم شيء ، سوى أنهم من أقدم سكان معان ، ويعتقد أنهم من بقايا الصليبيين الذين أسلموا

وجاء في لقب "الخورة" على أنه مأخوذ من (وادي الخور) في وادي عرابة ، لأنه
يعتقد أنهم أقاموا فيه ، ومنه نزحوا إلى معان . ومن ( الخورة ) تتفرع
فصيلتين هما :ـ

ـ الجمل

ـ زنونة

عشائر معان الحجازية
يتألف هذا الجزء من معان أربع عشائر ، والشيء الملحوذ في معان الحجازية ان
تعداد السكان بها اكثر من الشامية . وهذا بسبب كثرة التحالفات في عشائرها
كي تدعم التصدي ضد الغزوات القبلية. وعشائر الكراشين مع عشائر التحاتا
تشكل جميع عشائر معان الحجازية.

عشيرة الكراشين

تقريباً جاءوا في نفس الفترة التي جاءوا فيها ( عيال الحصان ) إلى معان .
وهم من (نجد) ، وهنالك رواية قوية أخرى تقول : إن أصلهم من منطقة (مدائن
صالح) ـ

الكراشين هم المؤسسين لــِ ( معان الحجازية )، ويرجع نسبهم إلى (الخزرج) ،
ومن نسل الكراشين : الهلالات ( هلال ) ، الهوارين (هارون) ، المرعي ( مرعي
) ، الأحمد ـ أحمد ـ

و "هلال" و "هارون" و "مرعي" و "أحمد" هم أبناء رجل أسمه مسلم الكراشين

تتالف الكراشين كما أسلفنا من فصائل متعددة ... ، إضافة إلى ذلك إنظم إليهم أحلاف نوردها كما يلي :ـ

أ - الرواد : أصلهم من مصر

ب - الصلاحات : أصلهم من غزة

ت – عوض أو ( أبو درويش) : تناسلوا من رجل يدعى ( العبد ) ، وهو أصلا من قبيلة " العبادي " التي تقطن منطقة البلقاء

ث - العقايلة و التلاهنة : يقول سعد ابو دية ان العقايلة من(عقيل ،
والعقيليون من جذام من كهلان ، لأنهم من أقدم سكان معان) . ويرتبط
بالعقايلة جماعة "التلاهنة" ، حيث كان يرتبط لقب " التلهوني " بــِ "
العقايلة "، مثالا ورد في سجل الوثائق ( خليل أفندي إبن المرحوم الحاج علي
التلهوني العقايلة) . وينقسم "العقايلة الى " عرار , وعيال سليمان ,
والتلاهنة " ـ


عشائر التحاتا: ـ

لقب يطلق على عدة عشائر هي : ( الفناطسة ، البزايعة ، وأم الخطاب) . سميت
هذه العشائر بهذا الاسم (التحاتا) نسبة للموقع التي سكنته في الجزء
المنخفض من المدينة قرب القلعة

أ - أم الخطاب أو ( الخطاب) ـ

أصل هذه العشيرة من الحجاز ، وهم ينقسمون إلى ثلاث فصائل " أبو جري
(الجريات) ، عليدي ، الخطاب) . وينتسبون إلى قبيلة ( شمر ) ،وفي الآونة
الأخيرة أضافوا لقب " الشمري " علاوة على أساميهم المعروفة

إنضوى تحت إسم عيال ( ام الخطاب) التحالفات التالية : ـ

ـ(النواصرة ، أخو عميرة ، الشلبي ،عبكل ، السعايده ، الشاويش ، شموط ،
القهواجي ، الإمامي ) ، وأغلب هذه الأسر أصلها من سوريا واغلبهم من بقايا
الحجاج

الحمادين : في الوقت الحاضر قليل يتسمى أحدا باسم هذه الحمولة ، إذ غلبت
الأسماء والألقاب الأخرى من العشائر التابعة لهذه الحمولة ، ومنها "
(قباعة) و (ابوعودة) ". والحمادين ، من (الحميديون) ، من جذام ،من كهلان ،
وهم من سكان معان القدماء

الخوالدة : من سكان معان القدماء ، وهم من جذام

الخوري : وهم من نسل رجل دين مسيحي (كاهن ويطلق عليه اسم الخوري أيضا ) ،
زار المنطقة وعاش مع أهالي معان ، ومن ثم أسلم ... ، دعوا أعقابه بــِ (
الخوري) ـ


ب - الفناطسة

يقول سعد ابو دية أن التسمية الأرجح والأدق هي : (الغناطسة) ، حيث أنها
حُرفت فيما بعد إلى ( الفناطسة)وهناك عشائر الغناطسة المتواجدة حول حلب
(شمال سوريا) . وهو يرجح هذا !! كونهم جاءوا من قرية البزعة (قضاء حلب)
إلى معان

أما بخصوص نسبهم فلم أجد شيئاً فقط يقول المؤلف أن ( من المؤكد هنالك دماء من عتيبة في الفناطسة) ـ

ينقسم الفناطسة إلى :ـ

ـ المعاتقة ، ومنهم: آل ابو دية ، القطوش

ـ الخطيب

وينضم إلى الفناطسة: ـ

ـ الشويطر: أصلهم من سوريا
ـ عيال اعمر :يقال أنهم من عتيبة ، ومن اعمر : آل داود ، آل ابوخنسا ، ابو ذوابة
ـ أبو صالح (الصوالحة) ، تحدث نعوم شقير عن الصوالحة على أنهم من (حرب) ، وهناك ذكر بأنهم قدموا إلى معان من " الشوبك "ـ
ـ آل أبو طويلة ، وهو لقب أحد أولاد أبو صالح

ت - البزايعة

وهم أقرباء الفناطسة ، ولكن على أثر نزاع بينهم إنفصلوا عن الفناطسة

ينقسم البزايعةالى قسمين ، هما:ـ
ـ البوابين

ـ آل ابو رخية

ونختم هذا البحث في تاريخ معان و عشائرها ... ، بنخوة عشائر الحجازية عموماً ... ـ(( أهل الجرداء)) !! ـ
=====================================
المصادر ...
سجل الوثائق الشرعية
سجلات المحاكم الشرعية لمعان (مركز الوثائق والمخطوطات) ـ
الرحلة الحجازية ، محمد السنوسي
عشائر معان ، سعد ابو دية الفناطسة
معان - دراسة في موقع ، سعد ابو دية الفناطسة
عامان في عمان، خير الدين الزركلي
تاريخ شرق الاردن وقبائله ، فريدرك بيك
العشائر الاردنية والفلسطينية ووشائح القربى بينها ، أحمد ابوخوصة
عشائر شمالي الاردن ،محمود المهيدات
جمهرة أنساب الأسرة المتحضرة في نجد ، حمد الجاسر
شجرة نسب تميم ، ناصرالبكر
اكبر عشائر مدينة معان في جنوب الاردن و شمال السعودية - الكاتب: النورس الرحال2007
عشائر معان
وينقسم عشائر مدينة معان إلى قسمين رئيسين هما الحجازين والشاميين. ويتفرع من الحجازين عدة عشائر:
• ال خطاب وهم اكبر عشائر في مدينة معان التي انتمي منها من حيث العدد وينقسموا إلى:
• الجريات (( ابو جري ))-الشمري
• عليدي
• اقليل
• زعيري
o الشراري
o الشاويش
o قباعة
o الخوالدة
o السعايدة
o ابوعوده
o ال شلبي
o ال ياسين
o شموط
o الطويل
o اخو عميرة
o الخوري
o ال قهوجي
o عبكل
الصلاحات وهي قسمان :

o آل موسى
o آل الداوود
الفناطسة
• عنصر أ
• élément ب
• عنصر ج ال سقالله
ال المعاني ابو طويلة ابو صالح معتوق الخطيب
شويطرالكراشين
الهوارين ابو هلاله ال مرعي
• ابودرويش
• البزايعه
• ال البواب
• ابو رخيه
• عليان
• دويرج
• عبدالغني
*عشائر معان الشامية
• القرامسة
• المحاميد
• ال الحصان
• الطحان
• الخوره
• التلهوني
• الرواد
)
انتهى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-matar-makkah.yoo7.com
 
بحث عن آل شلبي وعلاقته ب آل مطر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع آل مطر مكة المكرمة AL-MATTAR-MAKKAH :: منتدى آل مطر العام :: آل مطر تاريخ وبحوث-
انتقل الى: